أحاديث الحجامة وسنة الرسول
مشروعية التداوي بالحجامة ثابتة بالسنة القولية والفعلية . وحث علي التداوي بها الملائكة الكرام وصحابة رسول الله أهل العلم والمعرفة والطلب قديما وحديثا .
أما ما ورد في السنة القولية
فقد حث رسول الله علي التداوي بالحجامة وبين أهميتها في أحاديث كثيرة نوجز منها :-
"إن امثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري" ( وهو العود الهندي ).
( أخرجه البخاري عن أنس رضي الله عنه )
قال موفق الدين البغدادي :في جمعة صلي الله عليه وسلم بين الحجامة والقسط سر لطيف وهو إذا طلي به مشرط الحجامة لم يتخلف في الجلد أثر المشاريط , هذا في غرائب الطلب فان هذه الآثار إذا نبتت في الجلد قد يتوهم من رآها أنها برق او بها برق أو بهق والطباع تنفر من مثل هذه الآثار . وقد جعله النبي امثل ما يتداوي به لكثرة منافعه .
( كتاب " الطب في الكتاب والسنة " موفق الدين البغدادي-ص 142 )
"خير ما تداويتم به الحجامة" ( أخرجه الشيخان والنسائي عن انس رضي الله عنه )
" إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله " .
( أخرجه الحاكم عن انس رضي الله عنه . صحيح الإسناد )
"خير الدواء الحجامة" ( أخرجه البخاري واحمد )
قالت سلمي خادمة رسول الله رضي الله عنهما :
( ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال : احتجم , ولا وجعا في رجليه إلا قال أخضبهما ).
( اخضبهما : اصبغهما بماء ورق الحناء ) ( أبو داو ود والترمزي وابن ماجة والحاكم )
" نعم الدواء الحجامة تذهب الدم وتجلو البصر وتخف الصلب . "
( أخرجه الحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما والترمزي حديث حسن غريب )
هدي الرسول في الحجامة
الوقت المفضل للحجامة :
أجزاء الشهر العربي : الربع الثالث ( وقت تهيج الإخلاص ) .
التواريخ العربي : أفضلها 21,19,17 ويمكن بعدها بخمسة أيام.
أيام الأسبوع بأفضليتها : الخميس , الاثنين , الثلاثاء .
ساعات اليوم : الثانية أو الثالثة من النهار وعلي الريق افضل.
( القانون لابن سينا – كتاب الحجامة واحكامها وفوائدها ص 61 )
أدب النية:
• للمريض : أن يجري الله الشفاء علي يد المعالج فهو سبحانه الشافي
• للمعالج : أن يكون عمله خالصا لوجه الله وان الشفاء بإذن الله سبحانه وتعالي وليس بمهارة الحجام ولا الطبيب , العمل علي نشر السنة النبوية والمعاونة في علاج المسلمين وغير المسلمين ويؤمن بان " تقوي الحجام تفيد المحجوم بإذن الله ".
أنواع الحجامة
تنقسم الحجامة من الناحية الفنية والناحية الضرورية إلى الآتي :-
• الحجامة الجافة ( بدون تشريط الجلد ) :
" وتجري بوضع الكأس علي الجلد فقط " وتكون إما :-
ثابتة : بوضع كاس الهواء علي الجلد بدون تشريط في مكان ثابت .
متحركة : ( التدليك ) بدهان الجلد " بزيت النعناع " أو "بزيت حبة البركة" وضع الكأس علي الجلد وشفط الهواء مع تحريك الكأس حول منطقة الألم وتسمي بطريقة " التدليك " .
• الحجامة الرطبة ( الدامية أو الدموية أو الميزغة ) :
" وتجري بوضع الكأس فوق الجلد بعد تشريطه لشفط الدم المحمل بالأخلاط إلى خارج سطح الجلد " وتكون إما :-
علاجية : ( ضرورية لسبب المرض ) وبجري في أي وقت مع إن إجراؤها في الوقت المفضل ابلغ وامثل في الشفاء .
وقائية : ( اختيارية لتقوية مناعة الجسم وتنشيطه ) وتجري في الوقت المفضل لها في الطب النبوي والعربي .
تجهيزات وتوصيات الحجامة
توصيات عامة :
( من كتاب تسهيل المنافع في الطب والحكمة – ص 52 )
الحجامة تكون لضرورة وإلا فالواجب ترك الدم لانه اقوي للبدن وانفع للجسد و أوفر لقوة البدن . ( من كتاب اللقط – لابن الجوزي )
افضل الحجامة عند هيجان الدم .
تجنب النساء قدر اثني عشرة ساعة وبعدها بيومين الي ثلاثة ايام .
يفضل إن يحتجم في يوم صاف لا غبار فيه ولا ريح شديدة .
خير أوقاتها إذا ارتفعت الشمس قدر رمح وعلي الريق .
يتجنب الحجامة من النصف الأول من الشهر ويفضل تدفئة المكان إذا كان الجو باردا .
تبدا الحجامة من اليوم السادس عشر من الشهر العربي .
كلما كبر السن يقلل الحجامة .
يوضع مكان الحجامة ( عسل نحل أو زيت حبة البركة أو مرهم مضاد حيوي )لتسكين الوجع وتطهير المكان .
يفضل لضعاف البنية والمصاب بالأنيميا والضغط المنخفض تتناول محلول سكري ( محلول عسل نحل أو عصير قصب ) بعد الحجامة أو أثنائها .
لا يبذل جهدا ( عمل شاق , جماعي , الخ ) لمدة 24 ساعة علي الأقل.
قبلها :
1- عدم الآكل قبلها بساعتين او ثلاث ساعات .
2- حلاقة الشعر مكان الحجامة أو وضع فزلين طبي مكان الكأس بدلا من حلاقة الشعر .
3- اخذ حمام لنظافة الجسم عامة وأماكن الحجامة خاصة لإزالة الأملاح أثار العرق والأتربة من سطح الجلد .
4- تجهيز محلول سكري ( للشرب خاصة لمرضي الأنيميا والضغط المنخفض .
بعدها :
1- يفضل تناول شراب سكري بعد الحجامة مباشرة ( لغير مرضي السكر ) وليس ملابس مريحة وليست ضيقة .
2- يفضل اخذ حمام فاتر او بارد بعد الحجامة مباشرة مع دهان أماكن التشريط بزيت " حبة البركة " او " عسل النحل .
3- الراحة التامة ويفضل النوم بعدها لفترة كافية , والإقلال من الشاي والتدخين والمنبهات .
4- الأكل بعد الحجامة بفترة قصيرة لا تقل عن ساعة مع تجنب الطعام بملح زيادة أو المواد الحريفة أو المخللات بجميع أنواعها علي ألا يكثر من الطعام
5- الراحة بعد الحجامة في الجزء الأعلى من الجسم لمدة يوم علي الأقل أما الجزء السفلي لمدة يومين علي الأقل مع بذل الجهد خلال الراحة .
6- يمنع الجماع بعدها ب2-3 يوم علي الأقل .
7- لا تكرر الحجامة الرطبة ( الدموية ) في نفس الموضع قبل مرور شهر علي الأقل .
8- مداومة شكر الله والدعاء والذكر مع اليقين بان " الشافي هو الله " .
نتائج الحجامة
أولا : الإيجابية :
فورية " بفضل الله ومنته "
بعد فترة قصيرة .
بعد تكرار الحجامة مرات .
ثانيا : السلبية :
نتيجة عدم اتباع ( المريض أو الحجام ) توصيات قبل وبعد الحجام .
لاسباب لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالي فهو الشافي .
قد لا تظهر النتائج الإيجابية للحجامة بل أحيانا يزيد الشعور بالألم في المكان خاصة لدي المصابين بالمس أو السحر بفعل الجن حتى يزهد بعض المرضي في التداوي بالحجامة لاتها تؤذي الجن .
" الطريقة الحديثة لكؤوس الهواء والحجامة "
لتجنب انتقال الميكروبات والفيروسات
من مريض لآخر .
الأدوات :-
جوانتي ( قفاز ) يستخدم لمرة واحدة .
بالونة مطاط أو إصبع طبي كبير .
مشرط طبي يستخدم لمرة واحدة أو موس ( شفرة ) حلاقة معقمة , أو إبرة معقمة ( التي تستخدم في معرفة فصيلة الدم )
شفاط لشفط الهواء من الكؤوس ( يدوي أو كهربي ) .
الطريقة :-
" يطهر الجلد مكان وضع كاس الحجامة لإزالة دهون الجلد وتطهيره " .
1- تركيب البالونة علي فوهة الكأس .
2- يوضع الكأس بأحكام علي مكان الألم ويتم شفط الهواء الذي بداخل الكأس حتى يتم تفريغ اكبر جزء من الهواء ثم يغلق المحبس فيتم شفط قطعة من جلد المريض والنسيج الذي تحته داخل الكأس علي شكل نصف كرة , ويتم مص الدم والأخلاط إلى سطح الجلد فيها فيظهر علي صورة منطقة دائرية حمراء مكان فوهة الكأس نتيجة لحدوث تجمع دموي في المكان .
3- يترك الكأس في هذا الوضع من 3-5 دقائق ثم ينزع الكأس ويسمي هذا( كاس هواء ) . وهذا يفيد في نقل الأخلاط من الأماكن المهمة مثل المفاصل إلى الأماكن الأقل أهمية مثل سطح الجلد وبذلك يختفي جزء كبير من الألم , لكن في حجمات الجبهة لا تزيد المدة عن نصف دقيقة .
4- يتم عمل خربشة ( تشريط أو خدوش بسيطة ) في الطبقة الخارجية من الجلد يعمق قليل جدا حوالي 1ومم أي خدوش بسيطة جدا لا تذكر , لا تصل بأي حال من الأحوال إلى وريد أو شريان , وبطول حوالي 4 مم حوالي 15 شرطة أو اكثر أو اقل وذلك بمشرط طبي أو موس حلاقة معقم ( في أثناء الشريط يقرا المريض أية الكرسي ) .
ملاحظات
( ا ) في حالة مرض سيولة الدم والسكر يستخدم الوخز بدلا من التشريط وذلك بواسطة إبرة فصيلة الدم أو الوخز بالموس حوالي 30 مرة .
( ب ) يجب أن يكون اتجاه التشريط بطول الجسم من ناحية الرأس إلى ناحية القدم ( ممنوع التشريط بالعرض ) .
( ج ) يبعد التشريط عن الأوردة والشرايين الظاهرة ( علي ظهر اليد أو القدم مثلا ) .
( د ) التشريط بكون بعيد عن بعضه ( حوالي 3 مم ) ولا يتداخل مع بعضه .
5- يتم نفخ الهواء داخل الكأس حتى يصل البالون إلى فوهة الكأس ويترك فرصة لشفط الدم والهواء داخل الكأس , ونضع قطعة قطن داخل البالون .
6- يوضع الكأس فوق نفس المكان بأحكام ويتم الشفط بشدة ويحبس بالمحبس فيخرج بعض الدم عن طريق الخدوش البسيطة من الجلد , ويدخل داخل البالونة ولا يلامس الكأس ويترك الكأس مدة من دقيقتين إلى خمس دقائق حتى يتجلط الدم الذي تم شفطه من المكان والمحمل بالأخلاط التي كانت سبب من أسباب الألم .
ملاحظات
• يفضل التمهيد للمريض , وذلك بتزويده بمعلومات عن الحجامة او تنفيذها لمريض آخر أمامه ليطمئن . ( يحدث هروب للدم ) نتيجة لخوف المريض الذي تجري له الحجامة لاول مرة .
• يفضل إجراء الحجامة في الأيام التي رغب فيها رسول الله صلي الله عليه وسلم وهي أيام 21,19,17 من الشهر العربي ويمكن قبل ذلك بيومين أو بعدها بأربع أيام مع تجنب أول الشهر العربي ونهايته , وكذلك بفضل أيام الخميس والاثنين والثلاثاء من أيام الأسبوع .
• وتكون الحجامة افضل صباحا بعد الاستيقاظ ( علي الريق ) . وكذلك وقت الظهر افضل من الليل , وكذلك في الصيف افضل من الشتاء , وكذلك في البلاد الحارة افضل من البلاد الباردة .
• يجب الاحتياط عند التشريط لاول مرة حتى يمكن التعرف علي طبيعة جلد المريض ودرجة سيولة دمه وأحواله ثم بعد ذلك يمكن التشريط العادي لاكثر من كاس في نفس الوقت .
7- طريقة رفع الكأس : بعد حوالي 3-5 دقائق وبعد ملاحظة أن الدم تجلط في الكأس مباشرة يتم نزع الكأس بحذر وحتى لا يسيل الدم علي جسم المريض نضع منديل تحت الكأس باليد اليسرى ونسيطر عي الكأس باليد اليسرى أيضا ثم نفتح المحبس بحذر وتترك الهواء يدخل داخل الكأس وبمنديل آخر في اليد اليمني تغلق فوهة الكأس به ونقلب الكأس للخارج مع مسح آثار الدم بالمنديل الذي في اليد اليسرى إلى اعلي فيجتمع الدم داخل البالونة , وينظف مكان التشريط .
8- طريقة التخلص من الدم : يقلب الكأس فوق سلة مهملات ثم ينفخ في الكأس فيخرج البالون للخارج ويسقط الدم في سلة المهملات , ويتم تنظيف البالون بالقطن أو أوراق تنشيف ويتم إدخال البالون داخل الكأس مرة ثانية وذلك بشفط الهواء من الكأس , فيدخل البالون داخل الكأس مع ملاحظة شفط الهواء والكأس مقلوب لمنع تلوثه .
9- تكرار نفس الخطوات :
7,6,5,4,3 ( بدون تشريط ) مرة أو مرتان أو ثلاث مرات حتى نتخلص من التجمع الدموي ( الأخلاط ) الموجود بالمكان حتى نجد انه لا يخرج شئ في الكأس او قطرات من السوائل فقط , وبذلك تكون الحجامة قد تمت في هذا الموضوع .
10- يجب تطهير المكان :
بأي مطهر مناسب ( زيت حبة البركة افضل ) أو عسل النحل أو مرهم للجروح كما يمكن تغطية حجامة القدمين بشريط عازل طبي منعا للتلوث .
11- بعد الانتهاء من عملية الحجامة يتم التخلص من : البالون المطاطي , المشرط الجوانتي ولا تستخدم لأي مريض آخر مهما كانت الأحوال .
ملحوظة : يمكن تكرار الحجامة لنفس المريض بنفس الأدوات في أماكن أخرى بجسمه في نفس الجلسة , أما الكؤوس فيتم غسلها بالماء المملح ثم تعقيمها بمادة معقمة ( الكلور/ الديتول/ السافلون/ البيتادين ) وحفظها في مكان ظاهر .
أدب الحجامين
اجر الحجام: جائز بمعني : من حق العبد " الذي يباع ويشتري " أن يتكسب منها , وكذلك الطبيب المختص المتفرغ للتداوي من حقه ان يأخذ اجر حبس الوقت .. فانه حلال .. وهذا قول جمهور الفقهاء . ( حكم كسب الحجام كتاب " الحجامة أحكامها وفوائدها " ص 77 )
تقوي الله :
اتق الله .. فانك ميت .. أي محاسب .
" اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة تمحها , وخالق الناس بخلق حسن "
" من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ."
" تبسمك في وجه أخيك صدقه ".
خلق " الحياء ":
التزام بعمل الحجامة لنفس جنسه فقط مهما كانت الظروف والمغريات بعدم كشف العورات إلا بالقدر اللازم للحجامة فقط .
بمراعاة أهل المريض وعدم إيذائهم بمنظر الدماء او الصوت المرتفع أو إذا كان من المبتلين بالتدخين فلا يدخن او أي طلبات ليست في إمكانياتهم أو أي تصرفات خارجة .
إيضاح فكرة الحجامة : للمريض بصورة مبسطة ونتائجها .
الحياء من الله : بحرص الحجام علي تنظيم وقت الحجام بحيث لا تعوقه هو والمريض عن أداء الصلاة جماعة بالمسجد في وقتها .
تبادل الخبرة والمشورة : إن مداومة الاتصال بين الحجامين يساعد في الوصول إلى أدق النتائج وافضل الطرق للعلاج والارتقاء بالمستوي الفني , وكان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه .
" فالدال علي الخير كفاعله .. وخيركم من تعلم العلم وعلمه "
" والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " .
ملاحظات :
يجب أن يرتاح المريض بعد الحجامة يوم او اكثر حسب عدد مواضع الحجامة التي تمت حتى وان أحس بالراحة , فعدم الراحة يترتب عليه عودة المرض بعد عدة أيام .
مريض الكبد الوبائي : يلزم الحرص الشديد باستخدام جوانتي مطاط سميك لمنع العدوي للحجام نفسه كما تخصص كؤوس لهذا المريض فقط فلا تستخدم مع غيره من المرضي ويتم التخلص منها تماما بعد شفاء المريض .
مريض السرطان : ( يحتاج إلى متخصص ) مع الحذر الشديد باستخدام جوانتي مطاط سميك مع مشرط أكل موضع وكذلك البالون المطاطي ينم التخلص منها بعد كل موضع لنفس المريض ويستعمل كاس ببالون جديد ومشرط جديد معقم .
فوائد الحجامة الطبية
لقد أصبحت الحجامة بالإثبات العلمي هي طب العصر الحاضر العتيد لاسيما وقد أثبتت المخابر وكبار الأطباء فعاليتها ونفعها ورجاء أن تكون سبب للشفاء بإذن الله تعالى , ومن هذه الفوائد:
1- تسليك الشرايين والأوردة الدقيقة والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية , حوالي 70 % من الأمراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو.
2- تسليك العقد الليمفاوية والأوردة الليمفاوية ( الأوعية الليمفاوية ) وخاصة في القدم وهي منتشرة في كل أجزاء الجسم فيمكنها تخليص الجسم أولاً بأول من الأخلاط ورواسب الدواء .
3- تنشيط أماكن ردود الفعل بالجسم ( ويفلكس زون ) للأجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي أوامره المناسبة لأجهزة الجسم بإتخاذ اللازم.
4- امتصاص الأخلاط والسموم وآثار الأدوية من الجسم , والتي تتواجد في تجمعات دموية بين الجلد والعضلات والتي تسمى منطقة ( الفاسية ) وأماكن أخرى بالجسم , مثل مرض النقرس وفيه يتم إخراج بلورات حمض البوليك من بين المفاصل مع تجمع دموي بسيط عن طريق الخربشة الخفيفة على الجلد .
5- عمل تجمعات دموية في بعض الأماكن التي تحتاج إلى دم زيادة , أو بها قصور في الدورة الدموية ( تنشيط الدورة الدموية موضعياً ) .
6- تقوية المناعة العامة في الجسم , وذلك بإثارة غدد المناعة خاصة في عظمة الفص ( غدة السايموس ) ولها مركز في الظهر على الفقرة الرابعة الصدرية .
7- تنظيم الهرمونات , وخاصة في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية .
8- العمل على مواءمة الناحية النفسية , وذلك في الفقرة السابعة من الفقرات العنقدية , والفقرة الخامسة من الفقرات القطنية , وعقدة المرارة على طرف اللوح اليمين , والتي تنظم جهاز السمبساوي الباراسمبساوي , وهو المسئول عن النرفزة والغضب والحزن والاكتئاب والانفعالات والقسوة والهدوء والبرود ( اللامبالاة ) فتتحسن حالة المريض نفسياً فتساعد في تأثير الأدوية واستجابة الجسم للعقاقير الطبية فيسهل على الطبيب سرعة علاج المريض بإذن الله .
9- تنشيط أجهزة المخ , الحركة , الكلام , السمع , الإدراك , الذاكرة .
10- تنشيط الغدد وخاصة الغدد النخامية .
11- رفع الضغط عن الأعصاب , والذي يأتي أحياناً بسبب احتقان وتضخم الأوعية الدموية فيضغط على الأعصاب , وخاصة في الرأس والمسبب للصداع .
12- إزالة بعض التجمعات والأخلاط وأسباب الألم والغير معروف مصدرها , والتي احتار فيها الطب الحديث .
ملاحظات :
بعض المرضي يشعر براحة سريعة خاصة في حالات الحجامة علي الظهر والركبة فيدفعه ذلك إلى عدم الالتزام بالراحة مما قد يتسبب في عودة الألم .
قد ثبت طبياً أن الحجامة في منطقة الكاهل التي احتجم عليها النبي وعلى جانبي العمود الفقري أنها أركد مناطق الجسم وخالية من المفاصل المتحركة وأن الشبكة الدموية أشد ما تكون تشعباً وغزارة فيها مما يجعل سرعة تيار الدم تقل وبالتالي تحط رسوبيات الدم رحالها فيها وثبت أن كرات الدم الأبيض تقد جداً في الدم الخارج من هذه المنطقة .
لماذا الحجامة على الريق أفضل ويفضل أن تتم في الساعات الأولى من الصباح وقبل أن يأكل لقمة واحدة ؟ وذلك لأن الأكل ينشط الجهاز الهضمي وبذلك تنشط الدورة الدموية فتتحرك الرواكد التي تجمعت خلال النوم في منطقة الكاهل , لذلك يلاحظ عمل الحجامة على منطقة الكاهل في كل الأمراض .
ثبت أن للأدوية مفعول تراكمي ويتجمع في أنسجة الجسم المختلفة ( الخلايا العصبية والكبد والكلى ...... ) ويعتبر العرض الأول لهذه السموم أن تشعر أنك لست في حالتك الطبيعية ويصفها الخبراء بالإرهاق العصبي والنفسي وربما نقص في المناعة والتعامل مع نلك السموم لابد أن يتم بشكل حكيم في الحجام المتحركة ( التدليك )تزيدها والحجامة الجافة ليست مفيدة لها , وتتم هذه الحجامة على أماكن الكبد والكلى والمرارة واللوزتين والأمعاء وأماكن تركز الآلام العصبية , والأماكن السابقة هي مناطق تركز السموم فتعمل على إخراجها بإذن الله .
و يذهب البعض بأن الحجامة كوسيلة تنظيف للخلايا يجب أن تتم كل 3 – 6 شهور .
مشروعية التداوي بالحجامة ثابتة بالسنة القولية والفعلية . وحث علي التداوي بها الملائكة الكرام وصحابة رسول الله أهل العلم والمعرفة والطلب قديما وحديثا .
أما ما ورد في السنة القولية
فقد حث رسول الله علي التداوي بالحجامة وبين أهميتها في أحاديث كثيرة نوجز منها :-
"إن امثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري" ( وهو العود الهندي ).
( أخرجه البخاري عن أنس رضي الله عنه )
قال موفق الدين البغدادي :في جمعة صلي الله عليه وسلم بين الحجامة والقسط سر لطيف وهو إذا طلي به مشرط الحجامة لم يتخلف في الجلد أثر المشاريط , هذا في غرائب الطلب فان هذه الآثار إذا نبتت في الجلد قد يتوهم من رآها أنها برق او بها برق أو بهق والطباع تنفر من مثل هذه الآثار . وقد جعله النبي امثل ما يتداوي به لكثرة منافعه .
( كتاب " الطب في الكتاب والسنة " موفق الدين البغدادي-ص 142 )
"خير ما تداويتم به الحجامة" ( أخرجه الشيخان والنسائي عن انس رضي الله عنه )
" إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله " .
( أخرجه الحاكم عن انس رضي الله عنه . صحيح الإسناد )
"خير الدواء الحجامة" ( أخرجه البخاري واحمد )
قالت سلمي خادمة رسول الله رضي الله عنهما :
( ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال : احتجم , ولا وجعا في رجليه إلا قال أخضبهما ).
( اخضبهما : اصبغهما بماء ورق الحناء ) ( أبو داو ود والترمزي وابن ماجة والحاكم )
" نعم الدواء الحجامة تذهب الدم وتجلو البصر وتخف الصلب . "
( أخرجه الحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما والترمزي حديث حسن غريب )
هدي الرسول في الحجامة
الوقت المفضل للحجامة :
أجزاء الشهر العربي : الربع الثالث ( وقت تهيج الإخلاص ) .
التواريخ العربي : أفضلها 21,19,17 ويمكن بعدها بخمسة أيام.
أيام الأسبوع بأفضليتها : الخميس , الاثنين , الثلاثاء .
ساعات اليوم : الثانية أو الثالثة من النهار وعلي الريق افضل.
( القانون لابن سينا – كتاب الحجامة واحكامها وفوائدها ص 61 )
أدب النية:
• للمريض : أن يجري الله الشفاء علي يد المعالج فهو سبحانه الشافي
• للمعالج : أن يكون عمله خالصا لوجه الله وان الشفاء بإذن الله سبحانه وتعالي وليس بمهارة الحجام ولا الطبيب , العمل علي نشر السنة النبوية والمعاونة في علاج المسلمين وغير المسلمين ويؤمن بان " تقوي الحجام تفيد المحجوم بإذن الله ".
أنواع الحجامة
تنقسم الحجامة من الناحية الفنية والناحية الضرورية إلى الآتي :-
• الحجامة الجافة ( بدون تشريط الجلد ) :
" وتجري بوضع الكأس علي الجلد فقط " وتكون إما :-
ثابتة : بوضع كاس الهواء علي الجلد بدون تشريط في مكان ثابت .
متحركة : ( التدليك ) بدهان الجلد " بزيت النعناع " أو "بزيت حبة البركة" وضع الكأس علي الجلد وشفط الهواء مع تحريك الكأس حول منطقة الألم وتسمي بطريقة " التدليك " .
• الحجامة الرطبة ( الدامية أو الدموية أو الميزغة ) :
" وتجري بوضع الكأس فوق الجلد بعد تشريطه لشفط الدم المحمل بالأخلاط إلى خارج سطح الجلد " وتكون إما :-
علاجية : ( ضرورية لسبب المرض ) وبجري في أي وقت مع إن إجراؤها في الوقت المفضل ابلغ وامثل في الشفاء .
وقائية : ( اختيارية لتقوية مناعة الجسم وتنشيطه ) وتجري في الوقت المفضل لها في الطب النبوي والعربي .
تجهيزات وتوصيات الحجامة
توصيات عامة :
( من كتاب تسهيل المنافع في الطب والحكمة – ص 52 )
الحجامة تكون لضرورة وإلا فالواجب ترك الدم لانه اقوي للبدن وانفع للجسد و أوفر لقوة البدن . ( من كتاب اللقط – لابن الجوزي )
افضل الحجامة عند هيجان الدم .
تجنب النساء قدر اثني عشرة ساعة وبعدها بيومين الي ثلاثة ايام .
يفضل إن يحتجم في يوم صاف لا غبار فيه ولا ريح شديدة .
خير أوقاتها إذا ارتفعت الشمس قدر رمح وعلي الريق .
يتجنب الحجامة من النصف الأول من الشهر ويفضل تدفئة المكان إذا كان الجو باردا .
تبدا الحجامة من اليوم السادس عشر من الشهر العربي .
كلما كبر السن يقلل الحجامة .
يوضع مكان الحجامة ( عسل نحل أو زيت حبة البركة أو مرهم مضاد حيوي )لتسكين الوجع وتطهير المكان .
يفضل لضعاف البنية والمصاب بالأنيميا والضغط المنخفض تتناول محلول سكري ( محلول عسل نحل أو عصير قصب ) بعد الحجامة أو أثنائها .
لا يبذل جهدا ( عمل شاق , جماعي , الخ ) لمدة 24 ساعة علي الأقل.
قبلها :
1- عدم الآكل قبلها بساعتين او ثلاث ساعات .
2- حلاقة الشعر مكان الحجامة أو وضع فزلين طبي مكان الكأس بدلا من حلاقة الشعر .
3- اخذ حمام لنظافة الجسم عامة وأماكن الحجامة خاصة لإزالة الأملاح أثار العرق والأتربة من سطح الجلد .
4- تجهيز محلول سكري ( للشرب خاصة لمرضي الأنيميا والضغط المنخفض .
بعدها :
1- يفضل تناول شراب سكري بعد الحجامة مباشرة ( لغير مرضي السكر ) وليس ملابس مريحة وليست ضيقة .
2- يفضل اخذ حمام فاتر او بارد بعد الحجامة مباشرة مع دهان أماكن التشريط بزيت " حبة البركة " او " عسل النحل .
3- الراحة التامة ويفضل النوم بعدها لفترة كافية , والإقلال من الشاي والتدخين والمنبهات .
4- الأكل بعد الحجامة بفترة قصيرة لا تقل عن ساعة مع تجنب الطعام بملح زيادة أو المواد الحريفة أو المخللات بجميع أنواعها علي ألا يكثر من الطعام
5- الراحة بعد الحجامة في الجزء الأعلى من الجسم لمدة يوم علي الأقل أما الجزء السفلي لمدة يومين علي الأقل مع بذل الجهد خلال الراحة .
6- يمنع الجماع بعدها ب2-3 يوم علي الأقل .
7- لا تكرر الحجامة الرطبة ( الدموية ) في نفس الموضع قبل مرور شهر علي الأقل .
8- مداومة شكر الله والدعاء والذكر مع اليقين بان " الشافي هو الله " .
نتائج الحجامة
أولا : الإيجابية :
فورية " بفضل الله ومنته "
بعد فترة قصيرة .
بعد تكرار الحجامة مرات .
ثانيا : السلبية :
نتيجة عدم اتباع ( المريض أو الحجام ) توصيات قبل وبعد الحجام .
لاسباب لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالي فهو الشافي .
قد لا تظهر النتائج الإيجابية للحجامة بل أحيانا يزيد الشعور بالألم في المكان خاصة لدي المصابين بالمس أو السحر بفعل الجن حتى يزهد بعض المرضي في التداوي بالحجامة لاتها تؤذي الجن .
" الطريقة الحديثة لكؤوس الهواء والحجامة "
لتجنب انتقال الميكروبات والفيروسات
من مريض لآخر .
الأدوات :-
جوانتي ( قفاز ) يستخدم لمرة واحدة .
بالونة مطاط أو إصبع طبي كبير .
مشرط طبي يستخدم لمرة واحدة أو موس ( شفرة ) حلاقة معقمة , أو إبرة معقمة ( التي تستخدم في معرفة فصيلة الدم )
شفاط لشفط الهواء من الكؤوس ( يدوي أو كهربي ) .
الطريقة :-
" يطهر الجلد مكان وضع كاس الحجامة لإزالة دهون الجلد وتطهيره " .
1- تركيب البالونة علي فوهة الكأس .
2- يوضع الكأس بأحكام علي مكان الألم ويتم شفط الهواء الذي بداخل الكأس حتى يتم تفريغ اكبر جزء من الهواء ثم يغلق المحبس فيتم شفط قطعة من جلد المريض والنسيج الذي تحته داخل الكأس علي شكل نصف كرة , ويتم مص الدم والأخلاط إلى سطح الجلد فيها فيظهر علي صورة منطقة دائرية حمراء مكان فوهة الكأس نتيجة لحدوث تجمع دموي في المكان .
3- يترك الكأس في هذا الوضع من 3-5 دقائق ثم ينزع الكأس ويسمي هذا( كاس هواء ) . وهذا يفيد في نقل الأخلاط من الأماكن المهمة مثل المفاصل إلى الأماكن الأقل أهمية مثل سطح الجلد وبذلك يختفي جزء كبير من الألم , لكن في حجمات الجبهة لا تزيد المدة عن نصف دقيقة .
4- يتم عمل خربشة ( تشريط أو خدوش بسيطة ) في الطبقة الخارجية من الجلد يعمق قليل جدا حوالي 1ومم أي خدوش بسيطة جدا لا تذكر , لا تصل بأي حال من الأحوال إلى وريد أو شريان , وبطول حوالي 4 مم حوالي 15 شرطة أو اكثر أو اقل وذلك بمشرط طبي أو موس حلاقة معقم ( في أثناء الشريط يقرا المريض أية الكرسي ) .
ملاحظات
( ا ) في حالة مرض سيولة الدم والسكر يستخدم الوخز بدلا من التشريط وذلك بواسطة إبرة فصيلة الدم أو الوخز بالموس حوالي 30 مرة .
( ب ) يجب أن يكون اتجاه التشريط بطول الجسم من ناحية الرأس إلى ناحية القدم ( ممنوع التشريط بالعرض ) .
( ج ) يبعد التشريط عن الأوردة والشرايين الظاهرة ( علي ظهر اليد أو القدم مثلا ) .
( د ) التشريط بكون بعيد عن بعضه ( حوالي 3 مم ) ولا يتداخل مع بعضه .
5- يتم نفخ الهواء داخل الكأس حتى يصل البالون إلى فوهة الكأس ويترك فرصة لشفط الدم والهواء داخل الكأس , ونضع قطعة قطن داخل البالون .
6- يوضع الكأس فوق نفس المكان بأحكام ويتم الشفط بشدة ويحبس بالمحبس فيخرج بعض الدم عن طريق الخدوش البسيطة من الجلد , ويدخل داخل البالونة ولا يلامس الكأس ويترك الكأس مدة من دقيقتين إلى خمس دقائق حتى يتجلط الدم الذي تم شفطه من المكان والمحمل بالأخلاط التي كانت سبب من أسباب الألم .
ملاحظات
• يفضل التمهيد للمريض , وذلك بتزويده بمعلومات عن الحجامة او تنفيذها لمريض آخر أمامه ليطمئن . ( يحدث هروب للدم ) نتيجة لخوف المريض الذي تجري له الحجامة لاول مرة .
• يفضل إجراء الحجامة في الأيام التي رغب فيها رسول الله صلي الله عليه وسلم وهي أيام 21,19,17 من الشهر العربي ويمكن قبل ذلك بيومين أو بعدها بأربع أيام مع تجنب أول الشهر العربي ونهايته , وكذلك بفضل أيام الخميس والاثنين والثلاثاء من أيام الأسبوع .
• وتكون الحجامة افضل صباحا بعد الاستيقاظ ( علي الريق ) . وكذلك وقت الظهر افضل من الليل , وكذلك في الصيف افضل من الشتاء , وكذلك في البلاد الحارة افضل من البلاد الباردة .
• يجب الاحتياط عند التشريط لاول مرة حتى يمكن التعرف علي طبيعة جلد المريض ودرجة سيولة دمه وأحواله ثم بعد ذلك يمكن التشريط العادي لاكثر من كاس في نفس الوقت .
7- طريقة رفع الكأس : بعد حوالي 3-5 دقائق وبعد ملاحظة أن الدم تجلط في الكأس مباشرة يتم نزع الكأس بحذر وحتى لا يسيل الدم علي جسم المريض نضع منديل تحت الكأس باليد اليسرى ونسيطر عي الكأس باليد اليسرى أيضا ثم نفتح المحبس بحذر وتترك الهواء يدخل داخل الكأس وبمنديل آخر في اليد اليمني تغلق فوهة الكأس به ونقلب الكأس للخارج مع مسح آثار الدم بالمنديل الذي في اليد اليسرى إلى اعلي فيجتمع الدم داخل البالونة , وينظف مكان التشريط .
8- طريقة التخلص من الدم : يقلب الكأس فوق سلة مهملات ثم ينفخ في الكأس فيخرج البالون للخارج ويسقط الدم في سلة المهملات , ويتم تنظيف البالون بالقطن أو أوراق تنشيف ويتم إدخال البالون داخل الكأس مرة ثانية وذلك بشفط الهواء من الكأس , فيدخل البالون داخل الكأس مع ملاحظة شفط الهواء والكأس مقلوب لمنع تلوثه .
9- تكرار نفس الخطوات :
7,6,5,4,3 ( بدون تشريط ) مرة أو مرتان أو ثلاث مرات حتى نتخلص من التجمع الدموي ( الأخلاط ) الموجود بالمكان حتى نجد انه لا يخرج شئ في الكأس او قطرات من السوائل فقط , وبذلك تكون الحجامة قد تمت في هذا الموضوع .
10- يجب تطهير المكان :
بأي مطهر مناسب ( زيت حبة البركة افضل ) أو عسل النحل أو مرهم للجروح كما يمكن تغطية حجامة القدمين بشريط عازل طبي منعا للتلوث .
11- بعد الانتهاء من عملية الحجامة يتم التخلص من : البالون المطاطي , المشرط الجوانتي ولا تستخدم لأي مريض آخر مهما كانت الأحوال .
ملحوظة : يمكن تكرار الحجامة لنفس المريض بنفس الأدوات في أماكن أخرى بجسمه في نفس الجلسة , أما الكؤوس فيتم غسلها بالماء المملح ثم تعقيمها بمادة معقمة ( الكلور/ الديتول/ السافلون/ البيتادين ) وحفظها في مكان ظاهر .
أدب الحجامين
اجر الحجام: جائز بمعني : من حق العبد " الذي يباع ويشتري " أن يتكسب منها , وكذلك الطبيب المختص المتفرغ للتداوي من حقه ان يأخذ اجر حبس الوقت .. فانه حلال .. وهذا قول جمهور الفقهاء . ( حكم كسب الحجام كتاب " الحجامة أحكامها وفوائدها " ص 77 )
تقوي الله :
اتق الله .. فانك ميت .. أي محاسب .
" اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة تمحها , وخالق الناس بخلق حسن "
" من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ."
" تبسمك في وجه أخيك صدقه ".
خلق " الحياء ":
التزام بعمل الحجامة لنفس جنسه فقط مهما كانت الظروف والمغريات بعدم كشف العورات إلا بالقدر اللازم للحجامة فقط .
بمراعاة أهل المريض وعدم إيذائهم بمنظر الدماء او الصوت المرتفع أو إذا كان من المبتلين بالتدخين فلا يدخن او أي طلبات ليست في إمكانياتهم أو أي تصرفات خارجة .
إيضاح فكرة الحجامة : للمريض بصورة مبسطة ونتائجها .
الحياء من الله : بحرص الحجام علي تنظيم وقت الحجام بحيث لا تعوقه هو والمريض عن أداء الصلاة جماعة بالمسجد في وقتها .
تبادل الخبرة والمشورة : إن مداومة الاتصال بين الحجامين يساعد في الوصول إلى أدق النتائج وافضل الطرق للعلاج والارتقاء بالمستوي الفني , وكان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه .
" فالدال علي الخير كفاعله .. وخيركم من تعلم العلم وعلمه "
" والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " .
ملاحظات :
يجب أن يرتاح المريض بعد الحجامة يوم او اكثر حسب عدد مواضع الحجامة التي تمت حتى وان أحس بالراحة , فعدم الراحة يترتب عليه عودة المرض بعد عدة أيام .
مريض الكبد الوبائي : يلزم الحرص الشديد باستخدام جوانتي مطاط سميك لمنع العدوي للحجام نفسه كما تخصص كؤوس لهذا المريض فقط فلا تستخدم مع غيره من المرضي ويتم التخلص منها تماما بعد شفاء المريض .
مريض السرطان : ( يحتاج إلى متخصص ) مع الحذر الشديد باستخدام جوانتي مطاط سميك مع مشرط أكل موضع وكذلك البالون المطاطي ينم التخلص منها بعد كل موضع لنفس المريض ويستعمل كاس ببالون جديد ومشرط جديد معقم .
فوائد الحجامة الطبية
لقد أصبحت الحجامة بالإثبات العلمي هي طب العصر الحاضر العتيد لاسيما وقد أثبتت المخابر وكبار الأطباء فعاليتها ونفعها ورجاء أن تكون سبب للشفاء بإذن الله تعالى , ومن هذه الفوائد:
1- تسليك الشرايين والأوردة الدقيقة والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية , حوالي 70 % من الأمراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو.
2- تسليك العقد الليمفاوية والأوردة الليمفاوية ( الأوعية الليمفاوية ) وخاصة في القدم وهي منتشرة في كل أجزاء الجسم فيمكنها تخليص الجسم أولاً بأول من الأخلاط ورواسب الدواء .
3- تنشيط أماكن ردود الفعل بالجسم ( ويفلكس زون ) للأجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي أوامره المناسبة لأجهزة الجسم بإتخاذ اللازم.
4- امتصاص الأخلاط والسموم وآثار الأدوية من الجسم , والتي تتواجد في تجمعات دموية بين الجلد والعضلات والتي تسمى منطقة ( الفاسية ) وأماكن أخرى بالجسم , مثل مرض النقرس وفيه يتم إخراج بلورات حمض البوليك من بين المفاصل مع تجمع دموي بسيط عن طريق الخربشة الخفيفة على الجلد .
5- عمل تجمعات دموية في بعض الأماكن التي تحتاج إلى دم زيادة , أو بها قصور في الدورة الدموية ( تنشيط الدورة الدموية موضعياً ) .
6- تقوية المناعة العامة في الجسم , وذلك بإثارة غدد المناعة خاصة في عظمة الفص ( غدة السايموس ) ولها مركز في الظهر على الفقرة الرابعة الصدرية .
7- تنظيم الهرمونات , وخاصة في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية .
8- العمل على مواءمة الناحية النفسية , وذلك في الفقرة السابعة من الفقرات العنقدية , والفقرة الخامسة من الفقرات القطنية , وعقدة المرارة على طرف اللوح اليمين , والتي تنظم جهاز السمبساوي الباراسمبساوي , وهو المسئول عن النرفزة والغضب والحزن والاكتئاب والانفعالات والقسوة والهدوء والبرود ( اللامبالاة ) فتتحسن حالة المريض نفسياً فتساعد في تأثير الأدوية واستجابة الجسم للعقاقير الطبية فيسهل على الطبيب سرعة علاج المريض بإذن الله .
9- تنشيط أجهزة المخ , الحركة , الكلام , السمع , الإدراك , الذاكرة .
10- تنشيط الغدد وخاصة الغدد النخامية .
11- رفع الضغط عن الأعصاب , والذي يأتي أحياناً بسبب احتقان وتضخم الأوعية الدموية فيضغط على الأعصاب , وخاصة في الرأس والمسبب للصداع .
12- إزالة بعض التجمعات والأخلاط وأسباب الألم والغير معروف مصدرها , والتي احتار فيها الطب الحديث .
ملاحظات :
بعض المرضي يشعر براحة سريعة خاصة في حالات الحجامة علي الظهر والركبة فيدفعه ذلك إلى عدم الالتزام بالراحة مما قد يتسبب في عودة الألم .
قد ثبت طبياً أن الحجامة في منطقة الكاهل التي احتجم عليها النبي وعلى جانبي العمود الفقري أنها أركد مناطق الجسم وخالية من المفاصل المتحركة وأن الشبكة الدموية أشد ما تكون تشعباً وغزارة فيها مما يجعل سرعة تيار الدم تقل وبالتالي تحط رسوبيات الدم رحالها فيها وثبت أن كرات الدم الأبيض تقد جداً في الدم الخارج من هذه المنطقة .
لماذا الحجامة على الريق أفضل ويفضل أن تتم في الساعات الأولى من الصباح وقبل أن يأكل لقمة واحدة ؟ وذلك لأن الأكل ينشط الجهاز الهضمي وبذلك تنشط الدورة الدموية فتتحرك الرواكد التي تجمعت خلال النوم في منطقة الكاهل , لذلك يلاحظ عمل الحجامة على منطقة الكاهل في كل الأمراض .
ثبت أن للأدوية مفعول تراكمي ويتجمع في أنسجة الجسم المختلفة ( الخلايا العصبية والكبد والكلى ...... ) ويعتبر العرض الأول لهذه السموم أن تشعر أنك لست في حالتك الطبيعية ويصفها الخبراء بالإرهاق العصبي والنفسي وربما نقص في المناعة والتعامل مع نلك السموم لابد أن يتم بشكل حكيم في الحجام المتحركة ( التدليك )تزيدها والحجامة الجافة ليست مفيدة لها , وتتم هذه الحجامة على أماكن الكبد والكلى والمرارة واللوزتين والأمعاء وأماكن تركز الآلام العصبية , والأماكن السابقة هي مناطق تركز السموم فتعمل على إخراجها بإذن الله .
و يذهب البعض بأن الحجامة كوسيلة تنظيف للخلايا يجب أن تتم كل 3 – 6 شهور .