- باب الدعاء إلى الشهادتين وشرائع الإسلام
29 - ( 19 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن وكيع قال أبو بكر حدثنا وكيع عن زكرياء بن إسحاق قال حدثني يحيى بن عبدالله بن صيفي عن ابن معبد عن ابن عباس عن معاذ بن جبل قال أبو بكر ربما قال وكيع عن ابن عباس أن معاذا قال بعثني رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
Y إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمنهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمنهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب
[ ش ( وكرائم أموالهم ) الكرائم جمع كريمة قال صاحب المطالع هي جامعة الكمال الممكن في حقها من غزارة لبن وجمال صورة أو كثرة لحم أو صوف ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) أي أنها مسموعة لا ترد ]
30 - ( 19 ) حدثنا ابن أبي عمر حدثنا بشر بن السري حدثنا زكرياء بن إسحاق ح وحدثنا عبد بن حميد حدثنا أبو عاصم عن زكرياء بن إسحاق عن يحيى بن عبدالله بن صيفي عن أبي معبد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم بعث معاذا إلى اليمن فقال
Y إنك ستأتي قوما بمثل حديث وكيع
31 - ( 19 ) حدثنا أمية بن بسطام العيشي حدثنا يزيد بن زريع حدثنا روح ( وهو ابن القاسم ) عن إسماعيل بن أمية عن يحيى بن عبدالله بن صيفي عن أبي معبد عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما بعث معاذا إلى اليمن قال
Y إنك تقدم على قوم أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله عز و جل فإذا عرفوا الله فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم فإذا فعلوا فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم زكاة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإذا أطاعوا بها فخذ منهم وتوق كرائم أموالهم
(1/48)
29 - ( 19 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن وكيع قال أبو بكر حدثنا وكيع عن زكرياء بن إسحاق قال حدثني يحيى بن عبدالله بن صيفي عن ابن معبد عن ابن عباس عن معاذ بن جبل قال أبو بكر ربما قال وكيع عن ابن عباس أن معاذا قال بعثني رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
Y إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمنهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمنهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب
[ ش ( وكرائم أموالهم ) الكرائم جمع كريمة قال صاحب المطالع هي جامعة الكمال الممكن في حقها من غزارة لبن وجمال صورة أو كثرة لحم أو صوف ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) أي أنها مسموعة لا ترد ]
(1/50)
30 - ( 19 ) حدثنا ابن أبي عمر حدثنا بشر بن السري حدثنا زكرياء بن إسحاق ح وحدثنا عبد بن حميد حدثنا أبو عاصم عن زكرياء بن إسحاق عن يحيى بن عبدالله بن صيفي عن أبي معبد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم بعث معاذا إلى اليمن فقال
Y إنك ستأتي قوما بمثل حديث وكيع
(1/50)
31 - ( 19 ) حدثنا أمية بن بسطام العيشي حدثنا يزيد بن زريع حدثنا روح ( وهو ابن القاسم ) عن إسماعيل بن أمية عن يحيى بن عبدالله بن صيفي عن أبي معبد عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما بعث معاذا إلى اليمن قال
Y إنك تقدم على قوم أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله عز و جل فإذا عرفوا الله فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم فإذا فعلوا فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم زكاة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإذا أطاعوا بها فخذ منهم وتوق كرائم أموالهم
(1/50)