التربية السياسية عند الإخوان
كتبها ياسر رفعت ، في 11 أكتوبر 2006
الساعة: 16:56 م
التربية السياسية لدى جماعة الأخوان المسلمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مقدمة
التربية السياسية : هى التربية التى تعد المواطنين لممارسة الشئون العامة فى ميدان الحياة عن طريق الوعى والمشاركة السياسية حتى يتفهموا الأيديولوجية السياسية التى ينتمون اليها ليدافعوا عنها ويحققوا عن طريقها ما ينشدونه لأنفسهم و أمتهم .
وإذا كان هدف جماعة الإخوان المسلمين هو التربية الصحيحة من أجل صياغة نفوس الامه .
فالتربية
هى الوسيلة الوحيدة لتكوين جيل جديد من المؤمنين بتعاليم الإسلام الصحيح
يعمل على صبغ الأمة بالصبغة الإسلامية الكاملة فى كل مظاهر حياتها وتعتمد
الجماعة فى تحقيق هذه الأغراض على الوسائل الآتية :-
أ- الدعوة ب) التربية ج) النضال الدستورى د) الجهاد .
فأصول التربية فى الجماعة تتمثل فى تربية الفرد ( عقديا, خلقيا , روحيا , اجتماعيا , جسميا , عقليا , سياسيا ) وذلك باعتبار أن تربية الفرد المسلم هى أداة التغير الاجتماعى والنهوض فى المجتمع .
أهداف التربية السياسية :
التربية
السياسية تهدف إلى تكوين وتنمية ذات سياسية ووعى سياسي كما تهدف إلى تكوين
قدرات المشاركة السياسية لدى الفرد والى أن يكون هذا الفرد مشاركا بشكل
إيجابى .
وبتطبيق
هذه العناصر الثلاث الذات والوعى والمشاركة على التربية السياسية لدى
جماعة الإخوان المسلمين نجد أنها تسير فى ذات الإطار على النحو الذى سيرد
تفصيلة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مقدمة
التربية السياسية : هى التربية التى تعد المواطنين لممارسة الشئون العامة فى ميدان الحياة عن طريق الوعى والمشاركة السياسية حتى يتفهموا الأيديولوجية السياسية التى ينتمون اليها ليدافعوا عنها ويحققوا عن طريقها ما ينشدونه لأنفسهم و أمتهم .
وإذا كان هدف جماعة الإخوان المسلمين هو التربية الصحيحة من أجل صياغة نفوس الامه .
فالتربية
هى الوسيلة الوحيدة لتكوين جيل جديد من المؤمنين بتعاليم الإسلام الصحيح
يعمل على صبغ الأمة بالصبغة الإسلامية الكاملة فى كل مظاهر حياتها وتعتمد
الجماعة فى تحقيق هذه الأغراض على الوسائل الآتية :-
أ- الدعوة ب) التربية ج) النضال الدستورى د) الجهاد .
فأصول التربية فى الجماعة تتمثل فى تربية الفرد ( عقديا, خلقيا , روحيا , اجتماعيا , جسميا , عقليا , سياسيا ) وذلك باعتبار أن تربية الفرد المسلم هى أداة التغير الاجتماعى والنهوض فى المجتمع .
أهداف التربية السياسية :
التربية
السياسية تهدف إلى تكوين وتنمية ذات سياسية ووعى سياسي كما تهدف إلى تكوين
قدرات المشاركة السياسية لدى الفرد والى أن يكون هذا الفرد مشاركا بشكل
إيجابى .
وبتطبيق
هذه العناصر الثلاث الذات والوعى والمشاركة على التربية السياسية لدى
جماعة الإخوان المسلمين نجد أنها تسير فى ذات الإطار على النحو الذى سيرد
تفصيلة .
التربية السياسية عند الإخوان المسلمين
سنتحدث فى التربية السياسية عند الإخوان المسلمين بالإجابة على أسئلة ثلاث
- ما حقيقة الذات ومحتواها عند الإخوان ؟
- وما حقيقة الوعى السياسي وعناصره عندهم ؟
- وما نوع وصور المشاركة السياسية عندهم ؟
- ما حقيقة الذات ومحتواها عند الإخوان ؟
- وما حقيقة الوعى السياسي وعناصره عندهم ؟
- وما نوع وصور المشاركة السياسية عندهم ؟
المبحث الأول : الذات السياسية عند الإخوان المسلمين
الذات أو الشخصية السياسية هى مجموعة التوجهات التى تتكون لدى الفرد نحو العالم السياسى وإنها ذات جوانب ثلاثة هى :-
1- المعتقدات والمفهومات ذات المدلول السياسي
2- الاتجاهات والعواطف السياسية
3- المعارف والمدركات السياسية
اولاً : المعتقدات والمفهومات ذات المدلول السياسى :
أ) المعتقدات والمفهومات ذات المدلول السياسي غير المباشر
1- المعتقدات الخاصة بحقيقة الألوهية والإنسان والكون والحياة والمعرفة والقيم .
فالإيمان
بان الله هو المشرع ابتداء – ذو مدلول سياسي يترتب عليه رفض كل تشريع
يخالف ما شرعه الله بالتحليل او بالتحريم اى انه يصوغ اتجاه المؤمن السياسى
نحو هيئات التشريع فى المجتمع .
· والإيمان
بأن الولاء والبراء يترتب على العقيدة – اذ هو لله ولرسوله وللمؤمنين –
يحدد اتجاه الفرد السياسي من الوطنية والقومية والوحده فهى عنده تقوم على
أساس العقيدة فحسب فيما هى عند غير المؤمن بهذا المبدأ تقوم على أساس
الجغرافيا أو العنصر أو الطبقة .
· والإيمان
بان جميع البشر متساوون فى اصل الخلق وفى الحقوق والوجبات يؤدى إلى اتجاه
سياسي إيجابى نحو ممارسة الاقليات الدينية والعرقية لحقوقها السياسية
والتسويه بين الجميع فى الوطن فى الحقوق .
· الإيمان
باستخلاف الإنسان فى الأرض بان غاية وجوده هو تعمير الأرض فى إطار منهج
الله وان الكون مسخر له يؤدى إلى اتجاه سياسي نحو ايديولوجيه محدده تحكم
نظم المجتمع وهى التى تجمع بين تحكيم شرع الله والتنمية العلمية التجريبية
فى المجتمع .
1- المعتقدات والمفهومات ذات المدلول السياسي
2- الاتجاهات والعواطف السياسية
3- المعارف والمدركات السياسية
اولاً : المعتقدات والمفهومات ذات المدلول السياسى :
أ) المعتقدات والمفهومات ذات المدلول السياسي غير المباشر
1- المعتقدات الخاصة بحقيقة الألوهية والإنسان والكون والحياة والمعرفة والقيم .
فالإيمان
بان الله هو المشرع ابتداء – ذو مدلول سياسي يترتب عليه رفض كل تشريع
يخالف ما شرعه الله بالتحليل او بالتحريم اى انه يصوغ اتجاه المؤمن السياسى
نحو هيئات التشريع فى المجتمع .
· والإيمان
بأن الولاء والبراء يترتب على العقيدة – اذ هو لله ولرسوله وللمؤمنين –
يحدد اتجاه الفرد السياسي من الوطنية والقومية والوحده فهى عنده تقوم على
أساس العقيدة فحسب فيما هى عند غير المؤمن بهذا المبدأ تقوم على أساس
الجغرافيا أو العنصر أو الطبقة .
· والإيمان
بان جميع البشر متساوون فى اصل الخلق وفى الحقوق والوجبات يؤدى إلى اتجاه
سياسي إيجابى نحو ممارسة الاقليات الدينية والعرقية لحقوقها السياسية
والتسويه بين الجميع فى الوطن فى الحقوق .
· الإيمان
باستخلاف الإنسان فى الأرض بان غاية وجوده هو تعمير الأرض فى إطار منهج
الله وان الكون مسخر له يؤدى إلى اتجاه سياسي نحو ايديولوجيه محدده تحكم
نظم المجتمع وهى التى تجمع بين تحكيم شرع الله والتنمية العلمية التجريبية
فى المجتمع .
2- المعتقدات الخاصة بالمجتمع والتغير الاجتماعى والمرأة :-
الإيمان
بخصائص وأسس المجتمع المسلم ذو مدلول سياسي يؤدى إلى الرغبة فى إقامة هذا
المجتمع بأسسه السياسية والأخلاقية وغيرها – وبالتالى يكون اتجاها إيجابيا "
للمشاركة فى تحقيقه بصور العمل السياسي المتعددة .
مفهوم التغير الاجتماعى وقيامه على أساس إرادة الإنسان وحركة الناس أنفسهم وتربية ا لأفراد لتغير ما بأنفسهم يؤدى الى اتجاه سياسي ايجابى نحو العمل الاصلاحى والتربيه السياسية ورفض الأسلوب الانقلابى والعنف .
الإيمان بحقوق المرأة السياسية ذو مدلول سياسي يؤدى الى اتجاه ايجابى نحو مشاركتها فى الحياه السياسية .
بخصائص وأسس المجتمع المسلم ذو مدلول سياسي يؤدى إلى الرغبة فى إقامة هذا
المجتمع بأسسه السياسية والأخلاقية وغيرها – وبالتالى يكون اتجاها إيجابيا "
للمشاركة فى تحقيقه بصور العمل السياسي المتعددة .
مفهوم التغير الاجتماعى وقيامه على أساس إرادة الإنسان وحركة الناس أنفسهم وتربية ا لأفراد لتغير ما بأنفسهم يؤدى الى اتجاه سياسي ايجابى نحو العمل الاصلاحى والتربيه السياسية ورفض الأسلوب الانقلابى والعنف .
الإيمان بحقوق المرأة السياسية ذو مدلول سياسي يؤدى الى اتجاه ايجابى نحو مشاركتها فى الحياه السياسية .
ب)المفهومات والمعتقدات ذات المدلول السياسي المباشر :-
1- المعتقدات الخاصه بالعداله الاجتماعية والسلام الاجتماعى
2- المعتقدات الخاصة بسياسة المال والاستقلال والنهوض الاقتصادى
3- المعتقدات
الخاصة بالحكم والسلطة ( الحكم بالإسلام عقيدة – ضرورة الاجتهاد فى
التشريع إبتناءً – الامه مصدر السلطات - الشورى فريضة وملزمه – العدل –
المساواه - ….."
4- المفهومات والمعتقدات الخاصه بالوطنيه والمواطنه والعروبة والوحدة العربية والكتله الثالثة والإسلامية .
5- المفهومات والمعتقدات الخاصة بمفهوم الاستقلال الحضارى الجامع وفريضة التحرير من الاستعمار وفريضة الجهاد فى سبيل الله
ثانياً :- الاتجاهات والعواطف السياسية
يمكن إيجاز العواطف والاتجاهات السياسية الناتجة عن الإيمان بتلك المعتقدات فيما يلى :-
1- شعور الولاء للحكومة التى تعمل بشرع الإسلام .
2- شعور المؤاخاه والانسانية
3- شعور المساواه
4- الرغبة فى التغيير الاجتماعى والسياسي بطريق الإصلاح والتربية
5- شعور التعاون والتضامن الاجتماعى
6- شعور الكراهية للاستبداد
وسائب تربية هذين العنصرين هى وسائل التربية العقديه والخلفية والاجتماعية العقلية والمشاركة السياسية
2- المعتقدات الخاصة بسياسة المال والاستقلال والنهوض الاقتصادى
3- المعتقدات
الخاصة بالحكم والسلطة ( الحكم بالإسلام عقيدة – ضرورة الاجتهاد فى
التشريع إبتناءً – الامه مصدر السلطات - الشورى فريضة وملزمه – العدل –
المساواه - ….."
4- المفهومات والمعتقدات الخاصه بالوطنيه والمواطنه والعروبة والوحدة العربية والكتله الثالثة والإسلامية .
5- المفهومات والمعتقدات الخاصة بمفهوم الاستقلال الحضارى الجامع وفريضة التحرير من الاستعمار وفريضة الجهاد فى سبيل الله
ثانياً :- الاتجاهات والعواطف السياسية
يمكن إيجاز العواطف والاتجاهات السياسية الناتجة عن الإيمان بتلك المعتقدات فيما يلى :-
1- شعور الولاء للحكومة التى تعمل بشرع الإسلام .
2- شعور المؤاخاه والانسانية
3- شعور المساواه
4- الرغبة فى التغيير الاجتماعى والسياسي بطريق الإصلاح والتربية
5- شعور التعاون والتضامن الاجتماعى
6- شعور الكراهية للاستبداد
وسائب تربية هذين العنصرين هى وسائل التربية العقديه والخلفية والاجتماعية العقلية والمشاركة السياسية
المبحث الثانى : - الوعى السياسى عند جماعة الإخوان المسلمين
عناصر الوعى السياسى عند الإخوان :
أولا :-الوعى بالإسلام :-
ويمثل
هذا العنصر الأساس الذى يضبط عناصر الوعى الأخرى لدى الإخوان وقد اعتبروا
تكوين هذا الوعى هو المرحلة الأولى ( مرحلة التعريف ) فى خطتهم لتحقيق
أهدافهم والمسئول عن تحقيق هذا الوعى هو التربية العقدية – التربية العقلية
لتكوين فهم سليم للاسلام .
هذا العنصر الأساس الذى يضبط عناصر الوعى الأخرى لدى الإخوان وقد اعتبروا
تكوين هذا الوعى هو المرحلة الأولى ( مرحلة التعريف ) فى خطتهم لتحقيق
أهدافهم والمسئول عن تحقيق هذا الوعى هو التربية العقدية – التربية العقلية
لتكوين فهم سليم للاسلام .
ثانيا : الوعى الحركى :-
الإسلام لا يتحقق فى المجتمع والدولة بدون جماعة تلتزم بأسسه وتعمل لوضعها فى التطبيق
عناصر الوعى الحركى :-
1- الوعى بالإخوان كحركة تجديد إسلامى ونهضة للشعوب الإسلامية وكحركة وطنية
2- الوعى
بالإخوان كهيئة متميزة بخصائص تفرقها عن الهيئات والأحزاب الأخرى فهى حركة
سلفية وسنية وهيئة سياسية وجماعة رياضية ورابطة علمية وثقافية وشركة
اقتصادية وفكرة اجتماعية .
3- الوعى بأهداف الجماعة ووسائلها :- الفرد المسلم والبيت المسلم والمجتمع المسلم والدولة الإسلامية والخلافة الإسلامية وأستاذية العالم . أما
الوسائل فهى الدعوة بمختلف أساليبها والتربية والتكوين الدقيق للمدعوين –
ورسائل للحكام والمسئولين – تأسيس الشركات والمدارس والأندية والجمعيات –
العمل السياسى المتواصل . وعنصر الوعى الحركى هذا ( الأهداف
والوسائل ) يكون لدى المنتمى للجماعة وعيا بخصائص تنظيمه وأهدافه ووسائله
مما يتيح له وضوح الرؤية داخله
4- الوعى بمراحل العمل مراحل العمل :-
- التعريف بنشر الفكرة بين الناس وايصالها اليهم فى القرى والمدن بكل الوسائل .
- التكوين
باستخلاص العناصر القادرة على تحمل تبعات جهاد طويل المدى وتكوينها وهى
مرحلة دعوة ( خاصة ) شعارها أمر وطاعة ووسيلتها الأسر والكتائب
- ثم التنفيذ أى العمل المتواصل فى سبيل الوصول إلى الغاية بالوسائل السابقة
عناصر الوعى الحركى :-
1- الوعى بالإخوان كحركة تجديد إسلامى ونهضة للشعوب الإسلامية وكحركة وطنية
2- الوعى
بالإخوان كهيئة متميزة بخصائص تفرقها عن الهيئات والأحزاب الأخرى فهى حركة
سلفية وسنية وهيئة سياسية وجماعة رياضية ورابطة علمية وثقافية وشركة
اقتصادية وفكرة اجتماعية .
3- الوعى بأهداف الجماعة ووسائلها :- الفرد المسلم والبيت المسلم والمجتمع المسلم والدولة الإسلامية والخلافة الإسلامية وأستاذية العالم . أما
الوسائل فهى الدعوة بمختلف أساليبها والتربية والتكوين الدقيق للمدعوين –
ورسائل للحكام والمسئولين – تأسيس الشركات والمدارس والأندية والجمعيات –
العمل السياسى المتواصل . وعنصر الوعى الحركى هذا ( الأهداف
والوسائل ) يكون لدى المنتمى للجماعة وعيا بخصائص تنظيمه وأهدافه ووسائله
مما يتيح له وضوح الرؤية داخله
4- الوعى بمراحل العمل مراحل العمل :-
- التعريف بنشر الفكرة بين الناس وايصالها اليهم فى القرى والمدن بكل الوسائل .
- التكوين
باستخلاص العناصر القادرة على تحمل تبعات جهاد طويل المدى وتكوينها وهى
مرحلة دعوة ( خاصة ) شعارها أمر وطاعة ووسيلتها الأسر والكتائب
- ثم التنفيذ أى العمل المتواصل فى سبيل الوصول إلى الغاية بالوسائل السابقة
5- الوعى بالتنظيم الإدارى داخل الجماعة فلابد أن يتعهد الفرد باحترام لوائح ونظم الجماعة
ثالثا : - الوعى بالقضايا السياسية المطروحة فى المجتمع المصرى
يعتبر الوعى بالقضايا السياسية المحلية والقومية والعالمية هدفا اساسياً للتربية السياسية .
وأهم هذه القضايا ( الحكم بالإسلام والتحرر من الاستعمار وتحرير فلسطين والعدالة الاجتماعية
وقضية الوحدة وقضية الحريات )
رابعا :- الوعى بحقيقة الموقف السياسى
تتطلب تربية الشخصية الواعية والمشاركة سياسيا أن يكون الفرد واعيا بالحدث السياسى وقادرا على فهمه وواعيا. بمواقف
القوى السياسية من حدث أو قضية سياسية بعينها . ولا يتأتى هذا الوعى بدون
توفر إمكانية متابعة الأحداث ومواقف القوى السياسية فيها . ولذلك أنشئت
اللجنة السياسية
الوعي السياسي عند الإخوان
ويشمل الآتي :
1. الوعى الرسالى : رؤية الفرد لرسالته وللعالم ( وعى ثابت ).
2. الوعى الحركى : ( رؤية الفرد لتنظيمه ) (وعلاقته بالآخرين ودوره) ( وعى ثابت + متغير ) ويشمل :
· الوعي بالإخوان كحركة تجديد إسلامي
· الوعي بالإخوان كهيئة متميزة ( حركة سلفية..)
· الوعي بأهداف الجماعة ووسائلها
· الوعي بالتنظيم الإداري داخل الجماعة
3. (الوعي بالقضايا السياسية ) : (رؤية الفرد وإدراكه للقضايا المحلية والقومية والعالمية ذات التأثير على الوطن ( وعى متغير يستند إلى رؤية ثابتة )
4. الوعى بالموقف السياسى : (إدراك الفرد ما يدور فى الموقف السياسى ) ( وعى متغير حسب نوع الحدث )
الوسائل
تعتمد
الجماعة فى التوعية السياسية على أسلوب التلقين والبيانات بالإضافة إلى
الحوارات والمناقشات عن الأوضاع السياسية وكذلك الصحف والدراسات والمؤتمرات
والأسر بشكل أساس . ويعتمد الوعى السياسى لدى الإخوان على ملاحظة الواقع
أو الموقف وملاحظة مدى توافقه مع النص الموحى ( القرآن والسنة ) . وذلك كله
يترتب على توفر وسائل الاتصال الجماهيرى
المبحث الثالث :- المشاركة السياسية عند الإخوان المسلمين
الذات
السياسية للإخوان تحتوى على معتقدات أساسية تشكل العنصر الأول للثقافة
السياسية للإخوان وهى معتقدات من النوع المشارك الإيجابى ومن ثم فهى دوافع
للمشاركة ويبرهن على ذلك معتقدات فقط منها :-
1- الاعتقاد
بأن إقامة الحكومة الإسلامية فريضة وضرورة يدفع المعتقد فيه إلى المشاركة
فى الأعمال المؤدية إلى ذلك مثل الاشتراك فى الانتخابات
2- الاعتقاد
بأن السبيل لإقامة الحكم الإسلامى ليس هو العنف الثورى بل هو التربية
والعمل السياسى ينتج اتجاها سياسيا يكره العنف والتطرف ويحبذ الحوار والعمل
السياسى العلنى وبالتالى ينشأ الدافع للمشاركة السياسية الإيجابية .
3- صور المشاركة السياسية عند الإخوان المسلمين :-
أولا : - صور المشاركة المتعلقة بالتنظيم
الشعبة - الأسرة والكتيبة – الجوالة
ثانيا :- صور المشاركة فى الواقع السياسى المصرى وقضاياه :-
1- المشاركة فى الحملات الوطنية وحملات خدمة البيئة
2- المشاركة فى المظاهرات والمسيرات والأحزاب المدنية
3- الاشتراك فى المؤتمرات الدورية والشعبية
4- الاشتراك فى الانتخابات البرلمانية ( الترشيح – التصويت )
- قرر الإخوان فى المؤتمر السادس للإخوان فى يناير 1941 أن يتقدم الأكفاء من الإخوان إلى الهيئات السياسية المختلفة وتم ترشيح الأستاذ البنا فى دائرة الإسماعيلية سنة 1942 وتنازل بناء على محاولات النحاس بضغط من الإنجليز
- وفى أغسطس 1948 قرر الإخوان المشاركة فى الانتخابات ورشح 6 منهم وفى 84 , 87 , 92 , 95 , 2000 , 2005
5- الاشتراك فى الكفاح المسلح ضد الصهيونية والإنجليز
6- صور أخرى للمشاركة السياسية عند الإخوان
- استخدام القنوت فى الصلوات وإعطاؤه بعدا سياسيا بحيث يكون وسيلة لتربية مفهومات سياسية خاصة بكراهية اليهود
- تطوير الاحتفالات بالمناسبات التاريخية إلى وسيلة تربية سياسية وبالتالى صور للمشاركة مثل ذكرى غزوة بدر والهجرة
والله من وراء القصد ،،،
ونستكمل المشاركة السياسية عند الإخوان المسلمين لاحقا إن شاء الله
يعتبر الوعى بالقضايا السياسية المحلية والقومية والعالمية هدفا اساسياً للتربية السياسية .
وأهم هذه القضايا ( الحكم بالإسلام والتحرر من الاستعمار وتحرير فلسطين والعدالة الاجتماعية
وقضية الوحدة وقضية الحريات )
رابعا :- الوعى بحقيقة الموقف السياسى
تتطلب تربية الشخصية الواعية والمشاركة سياسيا أن يكون الفرد واعيا بالحدث السياسى وقادرا على فهمه وواعيا. بمواقف
القوى السياسية من حدث أو قضية سياسية بعينها . ولا يتأتى هذا الوعى بدون
توفر إمكانية متابعة الأحداث ومواقف القوى السياسية فيها . ولذلك أنشئت
اللجنة السياسية
الوعي السياسي عند الإخوان
ويشمل الآتي :
1. الوعى الرسالى : رؤية الفرد لرسالته وللعالم ( وعى ثابت ).
2. الوعى الحركى : ( رؤية الفرد لتنظيمه ) (وعلاقته بالآخرين ودوره) ( وعى ثابت + متغير ) ويشمل :
· الوعي بالإخوان كحركة تجديد إسلامي
· الوعي بالإخوان كهيئة متميزة ( حركة سلفية..)
· الوعي بأهداف الجماعة ووسائلها
· الوعي بالتنظيم الإداري داخل الجماعة
3. (الوعي بالقضايا السياسية ) : (رؤية الفرد وإدراكه للقضايا المحلية والقومية والعالمية ذات التأثير على الوطن ( وعى متغير يستند إلى رؤية ثابتة )
4. الوعى بالموقف السياسى : (إدراك الفرد ما يدور فى الموقف السياسى ) ( وعى متغير حسب نوع الحدث )
الوسائل
تعتمد
الجماعة فى التوعية السياسية على أسلوب التلقين والبيانات بالإضافة إلى
الحوارات والمناقشات عن الأوضاع السياسية وكذلك الصحف والدراسات والمؤتمرات
والأسر بشكل أساس . ويعتمد الوعى السياسى لدى الإخوان على ملاحظة الواقع
أو الموقف وملاحظة مدى توافقه مع النص الموحى ( القرآن والسنة ) . وذلك كله
يترتب على توفر وسائل الاتصال الجماهيرى
المبحث الثالث :- المشاركة السياسية عند الإخوان المسلمين
الذات
السياسية للإخوان تحتوى على معتقدات أساسية تشكل العنصر الأول للثقافة
السياسية للإخوان وهى معتقدات من النوع المشارك الإيجابى ومن ثم فهى دوافع
للمشاركة ويبرهن على ذلك معتقدات فقط منها :-
1- الاعتقاد
بأن إقامة الحكومة الإسلامية فريضة وضرورة يدفع المعتقد فيه إلى المشاركة
فى الأعمال المؤدية إلى ذلك مثل الاشتراك فى الانتخابات
2- الاعتقاد
بأن السبيل لإقامة الحكم الإسلامى ليس هو العنف الثورى بل هو التربية
والعمل السياسى ينتج اتجاها سياسيا يكره العنف والتطرف ويحبذ الحوار والعمل
السياسى العلنى وبالتالى ينشأ الدافع للمشاركة السياسية الإيجابية .
3- صور المشاركة السياسية عند الإخوان المسلمين :-
أولا : - صور المشاركة المتعلقة بالتنظيم
الشعبة - الأسرة والكتيبة – الجوالة
ثانيا :- صور المشاركة فى الواقع السياسى المصرى وقضاياه :-
1- المشاركة فى الحملات الوطنية وحملات خدمة البيئة
2- المشاركة فى المظاهرات والمسيرات والأحزاب المدنية
3- الاشتراك فى المؤتمرات الدورية والشعبية
4- الاشتراك فى الانتخابات البرلمانية ( الترشيح – التصويت )
- قرر الإخوان فى المؤتمر السادس للإخوان فى يناير 1941 أن يتقدم الأكفاء من الإخوان إلى الهيئات السياسية المختلفة وتم ترشيح الأستاذ البنا فى دائرة الإسماعيلية سنة 1942 وتنازل بناء على محاولات النحاس بضغط من الإنجليز
- وفى أغسطس 1948 قرر الإخوان المشاركة فى الانتخابات ورشح 6 منهم وفى 84 , 87 , 92 , 95 , 2000 , 2005
5- الاشتراك فى الكفاح المسلح ضد الصهيونية والإنجليز
6- صور أخرى للمشاركة السياسية عند الإخوان
- استخدام القنوت فى الصلوات وإعطاؤه بعدا سياسيا بحيث يكون وسيلة لتربية مفهومات سياسية خاصة بكراهية اليهود
- تطوير الاحتفالات بالمناسبات التاريخية إلى وسيلة تربية سياسية وبالتالى صور للمشاركة مثل ذكرى غزوة بدر والهجرة
والله من وراء القصد ،،،
ونستكمل المشاركة السياسية عند الإخوان المسلمين لاحقا إن شاء الله