ماجستير إدارة أعمال MBA تخصص إدارة التسويق
يمثل
التسويق وفق المفهوم المعاصر في بريطانيا منهجاً إدارياً و تنفيذياً
متكاملاً يهدف إلى التعرف و التنبؤ باحتياجات المستهلك بما ينعكس بمردود
مادي أفضل للمؤسسة التي تستخدم التسويق كأداة لإدماج منتجاتها في النسيج
الاجتماعي الذي تتواجد فيه المؤسسة سواء كان محلياً في دولة ما أو عابراً
للقارات كما هو الحال في الشركات الدولية.
خلال
القرن العشرين كان التسويق يعتبر صناعة فنية و إبداعية ترتكز على الإعلان
و التوزيع و البيع ، و لكن منذ العقد الأخير في القرن العشرين و مطلع
القرن الواحد و العشرين و بسبب تعزز أهمية الدراسات الأكاديمية في ميدان
التسويق بالاستناد إلى منجزات العلوم الأخرى مثل العلوم الاجتماعية و علم
النفس و الرياضيات و الاقتصاد و علم الإناسة (الانثروبولوجيا) و علم
السلوك فقد أصبح التسويق ينظر إليه بكونه علماً مستقلاً و ليس صناعة
إبداعية فحسب.
و يمثل ماجستير إدارة
الأعمال MBA تخصص إدارة التسويق إحدى أحدث التخصصات العلمية المعاصرة في
المملكة المتحدة و أكثرها طلباً في سوق العمل المعاصر سواء في داخل
بريطانيا أو خارجها نظراً لأهميته الخاصة لعلم التسويق في تحقيق نجاج أي
مؤسسة أو شركة في الواقع الانتاجي و الاستثماري المعاصر على المستوى
العالمي.
و ينطوي علم إدارة التسويق على العديد من الحقول المعرفية والتطبيقية والبحثية من قبيل :
يمثل
التسويق وفق المفهوم المعاصر في بريطانيا منهجاً إدارياً و تنفيذياً
متكاملاً يهدف إلى التعرف و التنبؤ باحتياجات المستهلك بما ينعكس بمردود
مادي أفضل للمؤسسة التي تستخدم التسويق كأداة لإدماج منتجاتها في النسيج
الاجتماعي الذي تتواجد فيه المؤسسة سواء كان محلياً في دولة ما أو عابراً
للقارات كما هو الحال في الشركات الدولية.
خلال
القرن العشرين كان التسويق يعتبر صناعة فنية و إبداعية ترتكز على الإعلان
و التوزيع و البيع ، و لكن منذ العقد الأخير في القرن العشرين و مطلع
القرن الواحد و العشرين و بسبب تعزز أهمية الدراسات الأكاديمية في ميدان
التسويق بالاستناد إلى منجزات العلوم الأخرى مثل العلوم الاجتماعية و علم
النفس و الرياضيات و الاقتصاد و علم الإناسة (الانثروبولوجيا) و علم
السلوك فقد أصبح التسويق ينظر إليه بكونه علماً مستقلاً و ليس صناعة
إبداعية فحسب.
و يمثل ماجستير إدارة
الأعمال MBA تخصص إدارة التسويق إحدى أحدث التخصصات العلمية المعاصرة في
المملكة المتحدة و أكثرها طلباً في سوق العمل المعاصر سواء في داخل
بريطانيا أو خارجها نظراً لأهميته الخاصة لعلم التسويق في تحقيق نجاج أي
مؤسسة أو شركة في الواقع الانتاجي و الاستثماري المعاصر على المستوى
العالمي.
و ينطوي علم إدارة التسويق على العديد من الحقول المعرفية والتطبيقية والبحثية من قبيل :
- أبحاث التسويق.
- رسم استراتيجيات إرضاء الزبون.
- فن جذب العملاء.
- تحليل عناصر القوة و الضعف.
- رسم خطة الترويج و الإعلان.
- أساليب الدعاية الذكية.
- الإعلام و الإشهار للعمل.
- مهارات البيع و إدارة المبيعات.
- رسم خطة البيع للمنتج.
- صياغة القرار البيعي.
- تنظيم العروض التقديمية لأجل عملية البيع.
- تنظيم الملفات للعملاء.
- تحفيز فريق العمل التسويقي
- أساليب و طرائق رعاية الزبائن.
- مهارات الاستقبال للزبائن.
- أساليب إرضاء العملاء.