من طرف سلمي المصري 8/4/2011, 2:18 pm
مشكلة السرقة :
السرقة
استحواذ الطفل على ماليس له فيه حق ،بإرادة منه واحيانا
باستغفال
مالك الشيء ، وهو من السلوكيات التي يكتسبها الطفل
من
بيئته يكتسبه عن طريق التعلم وتبدأالسرقة كاضطراب سلوكي
واضح
في الفترة العمرية 4-8 سنوات وقد يتطور ليصبح جنوحا
في
عمر 10- 15سنه وقد يستمر الحال حتى المراهقة المتأخره.
اسباب
هذه المشكلة :
1-الاساليب
التربوية الخاطئة في التعامل مع الطفل كاستخدام
اسلوب
القسوة والعقاب او التدليل الزائداذا رافق ذلك عدم تعويد
الطفل
على التفرقة بين ممتلكاته وخصوصيات الاخرين، كذلك القدوه
غير
الحسنة لها دورفعال في ممارسة الطفل لهذا السلوك .
2-البيئة
الخارجية التي تحيط بالطفل فوجود الطفل وسط جماعة
تمارس
السرقة تجعله ينصاع لأوامرها حتى يحصل على مكانته فيها
3-عوامل
داخلية في الطفل كشعوره بالنقص امام اصدقائه اذاكانت
حالة
الاسرة الاقتصادية سيئة فيسرق لشراء مايستطيع ان يتفاخربه بينهم
او
كردة فعل عدوانية من الطفل ورغبة في الانتقام والتمرد على
السلطة
اولغيرته ممن حوله
4-عرض
وسائل الاعلام لأفلام ومغامرات تمارس هذا السلوك
واظهار
السارق بالبطل القوي وهذا يعطي للطفل نماذج يحتذي
حذوها
فيتعزز لديه هذا السلوك
5-حرمان
الطفل من شيء يريده ويحب ان يمتكله سواء كان هذا
الحرمان
متعلق بالامور المادية اوالمعنوية
ولعلاج
مشكلة السرقة نقترح مايلي:
1 حاول
توفير مايلزمه من مأكل وملبس ومصروف ونحوه.
2 توجيه
الطفل اخلاقيا ودينا وان توضح له عقاب من يفعل ذلك
عند
الله فقد يكون الطفل يجهل معنى السرقة او يقلد صديق له .
4 احترم
ممتلكاته.
5 لاتؤنبه
او تشهر به على سلوك السرقة امام الغير حتى لأيلجأ للتكرار .
6 قص
عليه بعض القصص التي توضح مآل السارقين ولكن لاتشير الي انه منهم .
7 استخدم
التعزيز فعندما لايسرق في يوم ما كافئه باصطحابه
لرحلة
مميزه او اعطاءه بعض النقود.
8 عندما
تلاحظ ان طفلك قد سرق ممتلكات غيره دعه يعود بها
لصاحبها
وان يعتذر منه وعده بمكافأة او هدية قيمة ان هو فعل ذلك.
9 حاول
ان تشعر طفلك بحبك وحنانك فقد يسرق الطفل لشعوره
بالنقص
فيعوض ذلك بالسرقة حتى يرضي ذاته.
10 ابعد طفلك عن اصدقاء السوء الذين يزينون له مثل هذه السلوكيات.
11- شجع الطفل على الحوار واظهار مايكبته في الباطن .
***************
العصيان
وعدم الطاعه
قد
يطلب الوالدين من الطفل تنفيذ امر ما فلا يستجيب الطفل لتلك
الاوامر
او المطالب فماهو الحل في هذه الحالة ؟؟
1- تجنب الضرب والاحتفاظ بهدوء الاعصاب .
2- مخاطبة عقله والتحلي بالصبر .
3- ان توضح له النتائج المترتبة على عصيانه تلك الاوامر والنتائج الطيبة
التي
تعود عليه من اطاعتك .
4- خاطب االطفل كما تخاطب شخص كبير حتى يذعن اليك
5- الجأ الى العاطفة وقل له : افعل ذلك من اجلي ان كنت تحبني ولاكن
لاتسخدمها
دائما .
6- احرمه من الحلوى ، من الهدايا ، من مشاهدة التلفاز ، اللعب
بالكوميوتر
( أي شيئ محبب اليه ) واصطنع عن مخاصمته
واعرض
عنه حتى يقبل عليك من تلقاء نفسه نادما .
*******************
مشكله
الجنوح
يمر
الطفل في الفترة من 4-6 سنوات ببعض التغييرات السلوكية
الغريبة
والتي تحتاج الى حكمة بالغة من الأموالأهل بصفة عامة
لمواجهتها
ودرء اخطارها في المستقبل .. ولعل من ابرز تلك
السلوكيات
البسيطة التي قد تتحول بمررو الوقت الى مشكلة ..
لجوء
الطفل الى اخفاء اشياء تخص الآخرين ربما حبا في التملك او
رغبة
في حرمان الاخرين منها .. سواء في البيت او المدرسة
فلاشك
ان بعض الامهات قد لمسن تلك الظاهرة حين يخرج الطفل
من
منزل صديقه وقد اخفى لعبة ليست له بين ملابسه او حينما
تحد
ان نقودها في حقيبة او جيب ابنها فتفزع الأم لقيام طفلها
بذلك
السلوك وفي قمة غضبها الشديد من تصرف ابنها تنهال عليه
بالضرب
والتوبيخ .. والواقع ان الطفل الذي يفعل ذلك يعرف انه
يرتكب
خطأ بديل انه يخفيه ويكذب وينكر انه فعله، واكتشاف سلوك
الطفل
خطوة هامة في العلاج خاصة اذا اكتشفها الطفل بنفسه حيث
انه
يعرف بذلك خطأه وبالتالي تصبح هناك فرضة لمراجعة ذلك
الخطأ
وعلاجه .. غير انه اذا مرت اكثر من تجربه من هذه
النوعية
على الطفل دون ان يكتشفها الأهل فإن هذا السلوك يستمر
ولايجب
ان تنسى الأم ان الضرب والسب لن يفيد في هذا المجال
وانما
لابد من التحاور مع الطفل بهدوء وان يطلب منه عدم تكرار
هذا
العمل مرة اخرى وان كان في حاجة الي أي شيء فبإمكانه
طلبه
ثم يطلب منه بعد ذلك ان يعيد الشيء الى اصحابه ويعتذر عن هذا الخطأ
وكثيرا
مايحدث ان تجد الأم طفلها يمسك قلما غير قلمه فلا تعير
ذلك
أي اهتمام ولاتكلف نفسها عناء الاستفسار عنه من باب انه
شيء
تافه وحين تسأل الطفل قد يجيب بأنه وجده على الأرض في
أي
مكان وعندها لايجب التسليم بصدق هذه المقولة بسهورة مع
ضرورة
افهامه بأهمية اعادة مثل هذا الشيء الى مكانه مره اخرى
او
يبحث عن صاحبه وتشعره بقيمة ان يصبح شخصا امينا
وينصح
بعض علماء التربية باختبار امانه الطفل بأن تضعي
له
مثلا
بعض
النقود على المنضدة وتتكريها فترة وتلاحظي ما اذا كانت يده
ستمتد
اليها ام لا وعندها قد تكتشف بعض السلوكيات التي تستدعي
التدخل
السريع لحلها الا ان الأم مطالبة ايضا بأن تراجع سلوكها
مع
طفلها وان تدرك انها عندما تحرمه من شيء ملح او من ابسط
الاشياء
فإنها بذلك قد تدفعه الى سلوك لاتريده ومع استمرار الضغط
قد
يضطر الى الكذب والمبالغة في اخفاء تلك السلوكيات.
******************
مشكلة
الكذب :
الطفل
الكاذب هو الذي يتجنب قول الحقيقة وابتداع مالم يحدث مع
المبالغة
في نقل ماحدث واختلاق وقائع لم تقع . والكذب سلوك
مكتسب
من البيئة التي يعيش فيها الطفل وهو سلوك اجتماعي غير
سوي
يؤدي الى العديد من المشاكل الاجتماعية كالخيانة.
اسباب
مشكلة الكذب لدى الطفل :
1-افتقار
الطفل لوجود القدوة الحسنة في بيئته التي يعيش فيها
فمشاهدة
الصغير للكبار عندمايمارسون اسلوب الكذب في حياتهم
اليومية
له اكبر الاثر في حذو الصغير لهذا السلوك فمثلا عندما
يتصل
شخص بالهاتف يطلب الاب يبادر الاب بقوله للصغير : انه غيرموجود .
2-انفصال
الوالدين ومكوث الطفل مع الزوجة الجديدة فيتخذ الكذب
كوسيلة
لتسهيل اموره.
3-القسوة
في التعامل مع الطفل عندما يعمل خطأ فيلجا الطفل
للكذب
ليحمي نفسه من العقاب.
4-التفرقة
في المعاملة بين الابناء يدفع الطفل للكذب على اخيه
لغيرته
الشديدة منه وحبا للأنتقام .
ولعلاج
مشكلة الكذب نقترح مايلي :
1 كن
عزيزي المربي قدوة حسنة للطفل
2 عود
الطفل على المصارحة وان لايخاف مهما أخطأ لأن الطفل
يندفع
للكذب في بعض الاحيان خوفا من الضرب والعقاب
3 تجنب
عقابه فالعقاب اسلوب غيرمجدي ووسيلة مضلله لتعديل سلوك الكذب
5 يجب
ان نزرع في الطفل المفاهيم الاخلاقية والدينية وان نوضحها له.
6 ناقش
معه السبب الذي دعاه للكذب واخبره بأنه ان اعترف بخطأه لن يعاقب.
7- ابتعد عن تحقيره والسخريةاو التشهير به امام اخوته منه لأن
ذلك
يخفض من مفهوم ذاته وبالتالي قد يلجأ للكذب لأخفاء مواطن الضعف في
شخصيته
امامك .
9 قديكون
طفلك لايكذب بل يتخيل وتتوقع انت انه يكذب فوضح له
الفرق
بين الاثنين .
ملاحظة
هامة :
*يجب
التنبه الى انه لدى بعض الاطفال سعة في الخيال تدفعهم
لابتداع
مواقف وقصص لاينسجها أي منهم في اساس من الواقع
وانها
امور يلقفها الطفل حتى يجد نفسه بين الاخرين ولايتجاهله
من
حوله ورغبة في تحقيق مكانته فيشعر الطفل انه حقق ذاته
وهذايسمى
بالكذب الخيالي
*ايضا
بعض الاطفال يلجأ للكذب عن غير قصد عندما تلتبس عليه
الحقيقة
ولاتساعده ذاكرته على سرد التفاصيل فيحذف بعضها
ويضيف
الآخر بمايناسب امكانياته العقلية وهذا النوع من الكذب
يسمى
بكذب الالتباس يزول من تلقاء نفسه عندما تصل الامكانات
العقلية
للطفل الى مستوى يمكنه من ادراك التفاصيل وتذكر تسلسل
الاحداث
ولايعني هذا الكذب انحراف في السلوك
مشكله الاحساس المرهف
الاطفال ذوو الاحساس المرهف يجب
التعامل معهم بحرص شديد
ويجب معرفة ان هؤلاء يجدون متعة كبيرة عند مساعدة الاشخاص
المحيطين بهم في التغلب على مشاكلهم التي تصادفهم وتقدير
المجهود والاعمال التي يقومون بها ،
وحساسية الطفل ناتجة عن ضغف الثقة
بالنفس والشعور بالنقص
وعدم تقدير الطفل او الثناء على انجازاته من قبل الاسرة
وتؤكد العديد من الدراسات
والابحاث العلمية ان الاطفال ذوي
الشعور والاحساس المرهف يحتاجون احتراما وتقديرا للمشاكل التي
تواجههم حتى ولو كانت بسيطة ا وغير ذات قيمة بالنسبة
للأشخاص الاكبر منهم عمراحتى لايصابوا بالتوترات العصبية
والضغوط النفسية . ايضا يحتاج اولئك الاطفال الى من يستمع لهم
وهنا يجب على الوالدين ايضا معرفة المشاكل التي تواجه هؤلاء
الاطفال والجلوس معهم وتخصيص وقت لهم لمناقشتهم للتوصل
لحل لجميع المشاكل التي تعتريهم ويجب ان يعلم الوالدين ان هؤلاء
الأطفال يحتاجون لأثبات ذاتهم ومحتاجون لكلمات الثناء والمديح
وعدم توجيه أي كلمة تنم عن اللوم والتوبيخ امام الاخرين حتى
لايسبب لهم ذلك الاحباط والتوترات النفسية ، وان كانت هناك
مشاكل عائلية او شخص مريض يجب ابعاد الطفل عن تلك الاشياء
حتى لاتؤثر في نفسيته
****************
الخجل
الطفل الخجول عادة مايتحاشى
الآخرين ولايميل للمشاركة في
المواقف الاجتماعية ويبتعد عنها يكون خائف ضعيف الثقة بنفسه
وبالآخرين متردد ويكون صوته منخفض وعندما يتحدث اليه شخص
غريب يحمر وجهه وقد يلزم الصمت ولايجيب ويخفي نفسه عند
مواجهة الغرباء ويبدأ الخجل عند الاطفال في الفئة العمرية 23
سنوات ويستمر عند بعض الاطفال حتى سن المدرسة وقد يختفي او
يستمر.
اسباب الخجل عند الاطفال :
1- مشاعر النقص التي تعتري
نفسية الطفل وذلك قد يكون بسبب
وجود عاهات جسمية مثل العرج او طول الانف او السمنة اوانتشار
الحبوب والبثور والبقع في وجهه
او بسبب كثرة مايسمعه من الاهل من انه دميم الخلقة ويتأكد ذلك
عندما يكون يقارن نفسه بأخوته اواصدقائه
وقد تكون مشاعر النقص تلك تتكون بسبب انخفاض المستوى
الاقتصادي للاسرة الذي يؤدي لعدم مقدرة الطفل على مجاراة
اصدقائه فيشعر بالنقص وبالتالي الخجل
2-التأخر الدراسي :
ان انخفاض مستوى الطفل الدراسي مقارنة بمن هم في مثل سنه
يؤدي لخجله
3-افتقاد الشعور بالأمن :
الطفل الذي لايشعر بالأمن والطمأنينة لايميل الى الاختلاط مع
غيره
اما لقلقه الشديد واما لفقده الثقة بالغير وخوفه منهم ، فهم في
نظره مهددون له يذكرونه بخجله ، وخوفا من نقدهم له .
كذلك الطفل تنتابه تلك المشاعر مع الكبار فيخشى من نقد الكبار
وسخريتهم خاصة الوالدين
3-اشعار الطفل
بالتبعية:
بجعل الطفل تابعا للكباروفرض الرقابة الشديدة عليه وذلك يشعره
بالعجز عند محاولة الاستقلال وكذلك اتخاذ القرارات المتعلقة به مثل
لون الملابس وماذايريد ان يلبس ويكثر الوالدين من الحديث نيابة
عن الطفل وعدم الاهتمام بأخذ رأيه فمثلا يقول الوالدين احيانا :
احمد يحب السكوت ) مع ان هذا الطفل لم يتكلم ولم يعبر عن رأيه اطلاقا
4-طلب الكمال
والتجريح امام الاقران :
يلح بعض الأباء والامهات في طلب الكمال في كل شيء في اطفالهم
في المشي ، في الاكل ، في الدراسة
ويغفل الوالدين عن ان السلوكيات يتعلمها الطفل بالتدريج
وهناك بعض الاباء اوالامهات لايبالي بتجريح الطفل امام اقرانه
وذلك له اكبر الاثر في نفسية الطفل
5-تكرار كلمة
الخجل امام الطفل ونعته بها فيقبل الطفل بهذه
الفكرة وتجعله يشعر بالخجل وتدعم عنده هذه الكلمة الشعور
بالنقص .
6-الوراثه وتقليد احد
الوالدين :
عادة مايكون لدى الاباء الخجولين ابناء خجولين والعكس غير
صحيح ودعم احد الوالدين للخجل من الطفل على انه ادب وحياء
سبب جوهري في الخجل
7-اضطرابات النمو الخاصة
والمرض الجسمي :
كأضطرابات اللغة تجنب الطفل الاحتكاك بالأخرين كما ان اصابته
ببعض الامراض مثل الحمى او الاعاقةتمنعه من الاندماج او حتى
الاختلاط مع اقرانه ويجد في تجنبهم مخرجا مريحا له.
ولعلاج تلك المشكلة نقترح اتباع التالي :
التعرف على الاسباب وعلاجها
فمثلا ان كان سبب خجل الطفل هو
اضطراب باللغة على الوالدين ان يسارعا في علاج هذه المشكلة لدى الطفل .
1 تشجيع الطفل
على الثقة بنفسه ،و تعريفه بالنواحي التي يمتاز فيها عن غيره
2 عدم مقارنته
بالأطفال الآخرين ممن هم افضل منه
3 توفيرقدر كاف من الرعاية
والعطف والمحبة
4الابتعاد عن نقد الطفل
باستمرار وخاصة عند اقرانه اواخوته
5 يجب ان
لاتدفع الطفل للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته
6 العمل على
تدربيه في تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية
7 الثناء على انجازاته
ولوكانت قليلة
8 أن يشجع
الطفل على الحوار من قبل الوالدين كما يجب ان
يشجع على الحوار مع الاخرين
9 تدربيه على الاسترخاء
لتقليل الحساسية من الخجل
10 أخذه في
نزهة الى احد المتنزهات واشراكه في اللعب مع الاطفال
11 العلاج العقلي الانفعالي
بتعليم الطفل ان يتحدث مع ذاته
لمحاولة القضاء على الافكار السلبية مثل ( انا خجول ) وابدالها
بافكار اكثر ايجابية مثل ( سأنجح ، سأكون اكثر جرأة ).
مشكلة الخوف :
الخوف حالة شعورية وجدانية
يصاحبها انفعال نفسي وبدني تنتاب
الطفل عندما يشعربالخطر ويكون مصدر هذا الخطر داخلي من نفس
الطفل او خارجي من البيئة.
اسباب الخوف لدى الاطفال :
1-تخويف الطفل
، فيلجأ بعض الكبار الى تخويف الطفل كي
يمارس مايريده الوالدين مثل ان يقول الوالدين للطفل : ان لم تنم
فسنأتي لك با الوحش او الذئاب لتأكلك.
وبأحاطة الطفل بذلك الخوف يشعر بالنقص وبفقدان الثقة بالنفس
ومن ثم الخوف
2-السخرية من
الطفل الخائف والضحك عليه امام الأخرين .
3-جهل الطفل
بحقيقة الاشياء التي يخافها اوالاحداث التي يسمع عنها.
4-تقليد الطفل
للوالدين او الاخوة او مماشاهده في وسائل الاعلام كالافلام.
5-يخاف الطفل
احيانا لجذب انتباه والديهاو معلميه خاصة اذا كان
الطفل يفتقد لمشاعر الحب والحنان وعندما يستجيب الوالدين لذلك
يدعمان فكرة الخوف لديه.
6-شعور الطفل
بعدم الاستقرار والأمن في الاسرة بسبب المنازعات
التي تحدث بين الوالدين اوفقدان احدهما.
7-الاهتمام الشديد من قبل
الوالدين والانزعاج الواضح يكرس لدى الطفل الخوف ويدعمه.
ونقترح لعلاج الخوف عند الاطفال مايلي :
1 الأمتناع عن السخرية مما
يخاف منه الطفل .
2 أن نناقش
الطفل بالموضوع الذي يخاف منه ولا نطلب منه نسيانه لأنه سيبقى يخيفه ويسبب
له القلق .
3 تشجيعه على التحدث عن
مايخيفه
.
4 تعريض الطفل
للموقف بالتدريج مع وجود الأم .
5 الابتعادعن تخويف الطفل
واستثارته عندما لايقوم بعمل ما او عندما نريدمنه ان
يكف عن عمل سيئ .
6 اشعار الطفل
بالأمن النفسي داخل المنزل وابعاده عن المشاحنات الاسرية .
7 استخدام اسلوب النمذجة :
وذلك بان نحضر للطفل فلماَ لأطفال
شجعان يتخلله مثيرات تخيفه ومع التكرار سيقوم الطفل بتقليدهم .
8 ان لاتشعر
الطفل بخوفك من شيء ما لأنه يكتسب منك تلك الصفة .
9 يجب تفقد
مكتبة الطفل السمعية والمقروءة والبصرية فقد يكون
لديه مايشعره بالخوف اما صور لبعض الحيوانات المخيفة اوافلاما مرعبه
مشكله التشتت وعدم الانتباه
لقد حاولت يوم وضع ابنك تحت مراقبتك الأبوية التربوية أثناء دراسته
وتأدية واجباته المدرسية ؟؟
وهل سالت نفسك : لماذا يستجيب هذا الابن لكل ما يحدث حوله
حتى لو كان خارج المنزل ، في الحديقة مثلا ؟؟ إن حفيف الأشجار
أو صوت أخ أو أخت كفيلان أن يشتتا انتباهه ، فيترك دراسته
ليلعب بإحدى لعبه وفي أثناء عودته للدراسة يداعب أخاه الصغير ،
لماذا لا يبقى فترة كافية لإنهاء واجباته ؟ تبدو مشكلة فترة الانتباه
القصير، أنها صعبة الحل ولكن الخبراء يقولون :
أن هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه
نوجزها في التالي
1* التشاور والتباحث مع المدرس
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون
هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه
الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول
الممكنة
2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد
فعل لضغوط معينه في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو
النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلك وأنت تمر
بظروف
انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكون
مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع
الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره
3* فحص حاسة السمع :
إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير
الحركة ، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم
وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم
أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لاتصل كلها بشكل تام للمخ .
4* زيادة التسلية والترفيه
يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ،
والألوان والتماس الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في
هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان
وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب
5* تغيير مكان الطفل :
الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في
الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً
من حجرة مفتوحة أو شبك
6* تركيز انتباه الطفل
اقطع قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها
على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه
التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده على
زيادة التركيز .
7*الاتصال البصري :
لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري
معه قبل الحديث والكلام
8* ابتعد عن الأسئلة المملة
تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر
البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل ألا
تستطيع أن تجد كتابك ؟) فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر
كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )
9* حدد كلامك جيداًُ:
يقول د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط
تعليمات إيجابية لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن
يفعل كذا وكذا ، فلا تقل ( ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك
قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن
الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .
10* إعداد قائمة الواجبات :
عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن
يقوم بها ووضع علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا
تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل
أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة
11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :
كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في
وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .
12* حدد اتجاهك جيدا ً ::
خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك
غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا
يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف
عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد
13* ضع نظاماً محددا والتزم به :
التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من
مشكلات الانتباه يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها
والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره
ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير
الجدول أو النظام وعدم ثباته
14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :
لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح
بالطفل ببعض الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية
من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله
15* التقليل من السكر
كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض
المختصين أنه يجب على الأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها
الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث
الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه
السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين
يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا
كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين
كاللبن ،أو البيض ، والجبن ..
مشكله الطفل الفوضوي
الحل بسيط
د. حسان شمسي باشا
تعاني كثير من الأمهات من فوضى وإهمال أبنائهم وعدم ترتيبهم للأشياء
الخاصة بهم في غرفهم
وخزائنهم.
يقول علماء النفس : إنَّ الأولاد الذين يعانون مشاكل سلوكية يأتون
من بيوت تسود فيها الفوضى والإهمال
؛ حيث لا توجد قوانين وتنظيمات ثابتة في حياة الأسرة لتنظيم
مجرى الأمور بشكل يمنح الأولاد الثقة والتعاون، وتعويدهم العطاء
وحبِّ الخير ومحبّة الآخرين .
فطفلك بحاجة لمن يضع له حدوداً في كل مجالات حياته اليومية،
فهو يحتاج إلى أن يعرف متى يأكل، ومتى يستحم، ومتى يذهب إلى سريره،
وكذلك ترتيب أغراضه.
هذه الحدود التي يضعها الوالدان تعطي شيئاً من الانضباط داخل
الأسرة، وهذا الانضباط يعطي ولدك شعور
اً بأنَّ هناك من يحميه ويهتم به ويرعاه.
وإذا أَمْعَنا النظر في حال الأمهات مع أطفالهن في قضية الترتيب
والنظام والانضباط نجد أنَّهن على حالين :
• من الأمهات من لا تبدي لطفلها أي ضيق من عدم ترتيبه
لأشيائه في غرفته وخزانته، وتقوم هي بترتيب
كلِّ شيء.. ويتكرر ذلك مهما تكررت فوضى طفلها وإهماله !
• ومنهن من تثور ثائرتها؛ فتصرخ في طفلها بكلمات تزيد من
سلوكه السيئ وتضعه في دائرة الكسالى.
وكلا الحالتين جانبهما الصواب.. فالأمُّ الأولى تنشئ طفلاً اتكالياً،
والثانية تقهر طفلها دون أن تسلك به مسلك التعليم.
وما ينبغي أن يفعله طفلك هو إعادة ترتيب غرفته وخزانته، ومن
أجل تعويده احترام تلك الأمور ينصحك خبراء التربية باتباع ما يلي:
• حاولي تبسيط عملية الترتيب والنظام لطفلك بتقسيمها إلى
[color:c3c6=bl