همسات

.................. ماذا قالت لي الخلوة 921697555

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسات

.................. ماذا قالت لي الخلوة 921697555

همسات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات...منتدى همسات يرحب بكم....معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل


2 مشترك

    .................. ماذا قالت لي الخلوة

    سامح المصرى
    سامح المصرى
    vip
    vip


    ذكر عدد المساهمات : 363
    نقاط : 104954
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/08/2010
    العمل/الترفيه : فن الديكور

    .................. ماذا قالت لي الخلوة Empty .................. ماذا قالت لي الخلوة

    مُساهمة من طرف سامح المصرى 8/4/2011, 5:10 pm

    .................. ماذا قالت لي الخلوة
    هل أنت صادق ؟
    www.elaosboaonline.com
    ٣٨
    سؤال سوف يجيب عليه الكل بنعم .. فكل واحد يتصور أنه صادق و انه لا يكذب .. و قد يعترف
    أحدهم بكذبة أو بكذبتين و يعتبر نفسه بلغ الغاية من الدقة و الصراحة مع النفس و انه أدلى بحقيقة لا
    تقبل مراجعة .
    و مع ذلك فدعونا نراجع معاً هذا الإدعاء العريض و سوف نكتشف أن الصدق شيء نادر ج  دًا .. و
    أن الصادق الحقيقي يكاد يكون غير موجود .
    و أكثرنا في الواقع مغشوش في نفسه حينما يتصور انه من أهل الصدق .
    بل إننا نبدأ في الكذب من لحظة أن نتيقظ في الصباح و قبل أن نفتح فمنا بكلمة .
    أحياناً تكون مجرد تسريحة الشعر التي نخت ارها كذبة .
    الكهل الذي يسرح شعره خنافس ليبدو أصغر من سنه يكذب ، و المرأة العجوز التي تصبغ شعرها
    لتبدو أصغر من سنها تكذب .
    و الباروكة على رأس الأصلع كذبة .
    و طقم الأسنان في فم الأهتم كذبة .
    و البدلة السبور الخفيفة التي تخفي تحتها فانلة صوف كذبة .
    و الكورسيه و المشدات حول البطن المترهلة كذبة .
    و النهد الكاوتشوك على الصدر المنهك من الرضاع كذبة .
    و المكياج الذي يحاول صاحبه إن يخفي به التجاعيد هو نوع آخر من الكذب الصامت .
    و البودرة و الأحمر و الكحل و الريميل والرموش الصناعية .. كلها أكاذيب ينطق ا لسان الحال قبل
    أن يفتح الواحد منا فمه و يتكلم .
    بل إن مجرد ضفيرة المدارس على رأس بنت الثلاثين كذبة .
    و اللبانة في فم رجل كهل هي كذبة أكثر وقاحة .
    كل هذا و لم يبدأ اللسان ينطق و لم يفتح الفم بعد .
    فإذا فتح الواحد منا فمه و قال صباح الخير .. فإنه يقولها على سبيل العرف و العادة .. لم ينوي له
    الخير و لم ينوي له الشر .. فهو يكذب .. و هو يقرأ السلام على من يبيت له العدوان .. فهو
    يكذب .
    فإذا رفع سماعة التلفون مضى يطلب ما لا يريد من الأشياء رد أا مظاهر و مجاملات .. فهو
    يكذب .. و قد يرفض ما يريد خجلاً و ادعاء .. فهو يكذب .
    و الولد و البنت يتكلمان طوال ساعتين في كل شيء إلا ما يتحرقان شوقاً إلى أن يتصارحا به ..
    فهما يكذبان .
    www.elaosboaonline.com
    ٣٩
    و فتاة البار تبدؤك الحديث بالحب و هو لا يخطر لها على بال و لا تشغلها سوى حافظة نقودك . و
    كم زجاجة من الشمبانيا ستفتح لها .
    و الإعلان الذي يصف لك نكهة السي جارة و فوائدها الصحية يكذب عليك .
    و الإعلان الذي يقول لك إن قرص الإسبرين يشفي من الإنفلونزا كذب حتى بالقياس إلى علم
    الأدوية ذاته .
    و كل ما يدور في عالم البيع و الشراء يبدأ بالكذب .
    و صورة لاعب التنس في يده زجاجة ويسمي و صورة الأسد الذي يحتضن زجاجة الكينا .. و بطل
    الجري الذي يدخن سيجارة فرجينيا كلها صنوف من الأكاذيب الظريفة التي تراها ملصقة على
    الجدران و على أغلفة الصحف و في إعلانات السينما و التلفزيون و كأنما أصبح الكذب عرفاً تجارياً
    لا لوم عليه .
    و في عالم السياسة و السياسيين و في أروقة الأمم المتحدة و على أفواه الدبلوماسيين نجد أن الكذب
    هو القاعدة .
    بل إن فن الدبلوماسية الرفيع هو كيف تستطيع أن تجعل الكذب يبدو كالصدق .. و كيف تقول ما
    لا تعني .. و كيف تخفي ما تريد .. و كيف تحب ما تكره .. و كيف تكره ما تحب .
    و أذكر ذه المناسبة النكتة التي رويت عن تشرشل حينما رأى شاهدة مقبة مكتوبًا عليها ..
    ( (هنا يرقد الرجل الصادق و السياسي العظيم )) .
    فقال ضاحكاً :
    هذه أول مرة أرى فيها رجلين يدفنان في تابوت واحد .
    فلم يكن من الممكن إطلاقًا في نظر تشرشل أن يكون الرجل الصادق و السياسي العظيم رجلاً واحدًا
    .. إذ أن أول مؤهلات الع ظمة السياسية في نظر تشرشل هو الكذب .
    و شرط السياسة هو أن تخفي الحقيقة لحساب المصلحة .. و تتأخر العاطفة لتتقدم الحيلة .. و الفطنة
    .. و الذكاء .. و المراوغة .
    و الدبلوماسي الذي يجاهر بعاطفته هو دبلوماسي أبله .. بل إنه لا يكون دبلوماسيًا على الإطلاق .
    و في ع الم الدين و دنيا العبادات يطل الكذب الخفي من وراء الطقوس و المراسيم .
    شهر الصيام الذي هو امتناع عن الأكل يتحول إلى شهر أكل فتظهر المشهيات و الحلويات و
    المخللات و المتبلات .. من كنافة إلى مشمشية إلى قطايف إلى مكسرات و يرتفع استهلاك اللحم في
    شهر رمضان فتقول لنا الإحصاءات بالأرقام إنه يصل إلى الضعف و يصبح شهر رمضان هو شهر
    الصواني و الطواجن .
    www.elaosboaonline.com
    ٤٠
    و بين كل مائة مصل أكثر من تسعين يقفون بين يدي الله و هم شاردون مشغولون بصوالحهم
    الدنيوية يعبدون الله وهم في الحقيقة يعبدون مصالحهم و أغراضهم و يركعون الركعة لتقضى لهم هذه
    المصالح و الأغراض .
    و قد عاش بابوات القرون الوسطى في ترف الملوك و السلاطين و سبحوا في الذهب و الحرير و
    السلطة و النفوذ ، و امتلكوا الإقطاعيات و القصور باسم الدين و باسم الإنجيل الذي يقول إن الغنى
    لن يدخل ملكوت الله إلا إذا دخل الجمل في ثقب الإبرة .
    بنهم تص وروا أم امتلكوا الجنة فباعوها صكوكاً لطالبي الغفران .
    و في دولة الحب نجد أن مخادعة النفس هي الأسلوب المتعارف عليه .. يخدع كل واحد نفسه و يخدع
    الآخر أحياناً بوعي و أحياناً بدون وعي .. فيتحدث العاشقان عن الحب و هما يريدان أن يقدما مبررًا
    شريفاً مقبولاً للوص ول إلى الفراش .. و يخيل للحبيب أنه قد جن حباً و هو في الواقع يلتمس لنفسه
    وسيلة للهرب من واقع مرير .
    كنوع من إظهار البراعة و المهارة أو كمظهر من مظاهر النجاح .
    و أحياناً تكون كلمة الحب كذبة معسولة تخفي وراءها رغبة شريرة في الامتلاك و الاستحواذ و
    السيطرة .
    و أحياناً تكون كلمة الحب خطة محبوكة و شركاً للوصول إلى ميراث .
    و هي في أكثر صورها شيوعاً وسيلة للوصول إلى لذة سريعة و طريقة لتدليك الضمير و التغلب على
    الخجل و رفع الكلفة .
    و هي ذريعتنا الدائمة للتغلب على عقدة الذنب فتخلع المرأة آخر قطعة ثياب و هي تطمئن نفس ها
    بأا ضحية الحب .. و أن الحب إحساس طاهر و انه أمر الله و أنه قضاء و قدر .. و أا ليست أول
    من أحبت و لا آخر من أعطت .
    و لا توجد شبكة حريرية من الأكاذيب كما توجد في الحب .. ففي كل كلمة كذبة .. و في كل
    لمسة كذبة .. و الغريزة الجنسية ذاا تكذب فما أسرع ما تشتعل و ما أسرع ما تنطفئ . و ما أسرع
    ما تضجر و تمل و تطالب بتغيير الطعام .
    و الصدق في الحب و قصص الحب نادر أندر من الماس في الصحارى .. و هو من أخلاق الصديقين
    و ليس من أخلاق الغمر العادي من الناس .
    و تتواطأ أغاني الحب و قصص الحب و تتآمر هي الأخرى لتنصب شر اكاً من الأكاذيب المنمقة
    الجميلة و ترسي دعامات ساحرة من الأوهام و الأحلام الوردية و الصور البراقة الخادعة عن القبلة و
    الضمة و لقاء الفراش و لذة العذاب و عذاب اللذة و لسعة الحرمان و دموع الوسادة و إغماء
    www.elaosboaonline.com
    ٤١
    السعادة و صحوة الفراق .. و ضباب و ضباب .. و عطور و صور خلابة مرسومة بريشة فنانين
    كذابين عظام .
    و الكذب في الفن عادة قديمة بدأها الشعراء من زمن طويل .
    و قصائد المديح و قصائد الهجاء في شعرنا العربي شاهد على انتشار هذه العادة السيئة .
    و الفن وليد الهوى و الخاطر و المزاج .. و المزاج متقلب .
    ما أكثر الكذب حّقاً !
    إننا لنكذب حتى في الأكل فنأكل حتى و نحن شبعانون .
    أين الصدق إذن ؟
    و متى تأتي هذه اللحظة الشحيحة التي نتحرى فيها الحق و الحق وحده ؟
    إا تأتي على ندرة .
    في معمل العالم الذي يضع عينه على ميكروسكوب بحثًا عم حقيقة .
    هنا نجد العقل يتطلع في شوق حقيقي و صادق و يب حث في حياد مطلق .. و يفكر في موضوعية على
    هدى أرقام دقيقة و مقادير و قوانين .
    و العلم بذاته هو النظرة الموضوعية المستقلة عن الهوى و المزاج و أداته الوحيدة .. صدق الاستقراء ..
    و صدق الفراسة .
    و اللحظة الأخرى الصادقة هي لحظة الخلوة مع النفس حينما يبدأ ذلك الحد يث السري .. ذلك
    الحوار الداخلي .
    تلك المكالمة الانفرادية حيث يصغي الواحد إلى نفسه دون أن يخشى أذناً أخرى تتلصص على الخط .
    ذلك الإفضاء و الإفشاء و الاعتراف و الطرح الصريح من الأعماق إلى سطح الوعي في محاولة مخلصة
    للفهم .
    و هي لحظة من أثمن اللحظات .
    إن الحياة تتوقف في تلك اللحظة لتبوح بحكمتها .
    و الزمن يتوقف ليعطي ذلك الشعور المديد بالحضور .. حيث نحن في حضرة الحق .. و حيث لا يجوز
    الكذب و الخداع و لتزييف .. كما لا يجوز لحظة الموت و لحظة الحشرجة .
    إننا نكتشف ساعتها أننا عشنا عمرنا من أجل هذه اللحظة .. و أننا تأ لمنا و تعذبنا من أجل أن نصل
    إلى هذه المعرفة الثمينة عن نفوسنا .
    و قد تأتي تلك اللحظة في العمر مرة فتكون قيمتها بالعمر كله .
    أما إذا تأخرت و لم تأت إلا ساعة الموت .. فقد ضاع العمر دون معنى و دون حكم .. و أكلته
    الأكاذيب .. و جاءت الصحوة بعد فوات الأوان .
    www.elaosboaonline.com
    ٤٢
    و لهذا كانت الخلوة مع النفس شيئاً ضرورياً و مقدساً بالنسبة لإنسان العصر الضائع في متاهات
    الكذب و التزييف .. و هي بالنسبة له طوق النجاة و قارب الإنقاذ .
    و الإنسان يولد وحده و يموت وحده و يصل إلى الحق وحده .
    و ليست مبالغة أن توصف الدنيا .. بأا باطل الأباطيل الكل باطل و قبض الريح ..
    فكل ما حولنا من مظاهر الدنيا يتصف بالبطلان و الزيف .
    و نحن نقتل بعضنا بعضًا في سبيل الغرور و إرضاء لكبرياء كاذب .
    و الدنيا ملهاة قبل أن تكون مأساة .
    و مع ذلك نحن نتحرق شوقًا في سبيل الحق و نموت سعداء في سبيله .
    و الشعور بالحق يملؤنا تماماً و إن كنا نعجز عن الوصول إليه .
    إننا نشعر به ملء القلب و إن كنا لا نراه حولنا .
    و هذا الشعور الطاغي هو شهادة بوجوده .
    إننا و إن لم نر الحق و إن لم نصل إليه و إن لم نبلغه فهو فينا و هو يحفزنا و هو مثال مطلق لا يغيب
    عن ضميرنا لحظة و بصائرنا مفتوحة عل يه دوماً .
    و لحظة التأمل الصافي تقودنا إليه .
    و العلم يقودنا إليه .
    و مراقبتنا لأنفسنا من الداخل تقودنا إليه .
    و بصائرنا دى إليه .
    و الحق في القرآن هو الله .. و هو أحد أسمائه الحسنى .
    و كل هذه المؤثرات الداخلية تدل عليه .
    و هو متجاوز للدنيا متعال عليها .
    نراه رؤية بصيرة لا رؤية بصر .
    و تبرهن عليه أرواحنا بكل شوقها و بكل نزوعها .
    و العجب كل العجب لمن يسألنا عن برهان على وجود الله .. على وجود الحق .. و هو نازع إليه
    بكليته مشغوف به بجماع قلبه .
    و كيف يكون موضع شك من قلبه كل القلوب و مهوى جميع الأفئدة و هدف جم يع البصائر ؟
    كيف نشك في وجوده و هو مستول على كل مشاعرنا ؟
    كيف نشك في الحق و نطلب عليه دلي ً لا من الباطل ؟
    كيف نترلق مع المنطق المراوغ إلى هذه الدرجة من التناقض فنجعل من لب الوجود و حقيقة حقائقه
    محل سؤال ؟
    www.elaosboaonline.com
    ٤٣
    إني لا أجد نصيحة أثمن من أن أقول ليعد كل منا إلى فطر ته .. ليعد إلى بكارته و عذريته التي لم
    تدنسها لفلفات المنطق و مراوغات العقل .
    ليعد كل منا إلى قلبه في ساعة خلوة .
    و ليسأل قلبه .
    و سوف يدل قلبه على كل شيء .
    فقد أودع الله في قلوبنا تلك البوصلة التي لا تخطئ .. و التي اسمها الفطرة و البداهة .
    و هي فطرة لا تق بل التبديل و لا التشويه لأا محور الوجود و لبه و مداره و عليها تقوم كل المعارف
    و العلوم .
    ( (فََأقم وج  هك للدينِ حِنيفًا ف ْ طرةَ اللَّه الَّتي فَ َ طر النا  س علَي  ها َلا تبديلَ لخلْقِ اللَّه ))
    (٣ (الروم – ٠
    لقد جعل الله هذه الفطرة نازع ة إليه بطبيعتها تطلبه دواماً كما تطلب البوصلة أقطاا مشيرة إليه دالة
    عليه .
    فليكن كل منا كما تملي عليه طبيعته لا أكثر .
    و سوف تدله طبيعته على الحق .
    و سوف ديه فطرته إلى الله بدون جهد .
    كن كما أنت .
    و سوف ديك نفسك إلى الصراط
    ياسمين
    ياسمين
    المدير التنفيذى
    المدير التنفيذى


    ذكر عدد المساهمات : 2131
    نقاط : 107813
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    .................. ماذا قالت لي الخلوة Empty رد: .................. ماذا قالت لي الخلوة

    مُساهمة من طرف ياسمين 18/4/2011, 1:28 pm

    شكرا اخي سامح علي الموضوع الشيق
    ليت الناس تتصف بالصدق
    تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 9:22 am